بعد دقائق من سريانها، خرقت مليشات الحوثي وصالح الهدنة المتفق عليها في اليمن، التي كانت مقررة بالتزامن مع جولة مفاوضات بين الحكومة والمتمردين في الكويت.

وقصفت المليشيات مواقع القوات الشرعية في جبل جرة والزنوج واللواء 35 غرب مدينة تعز. كما وقعت اشتباكات عنيفة في ثعبات والجحملية شرقي تعز، مع قصف عشوائي من قبل المتمردين على الأحياء السكنية.

وفي مأرب، أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية" باعتراض صاروخ بالستي أُطلِق من قبل مليشيات الحوثي وصالح بعد دقائق من دخول الهدنة حيّز التنفيذ.

كما دارت مواجهات عنيفة إثر محاولة ميليشيات الحوثي و صالح التقدم واستعادة مواقع خسرتها في الأيام الماضية في منطقتَيْ الربيعي والضباب غربي تعز جنوب البلاد.

في غضون ذلك، أرسلت ميليشات الحوثي وصالح تعزيزات عسكرية إلى غربي تعز، تزامنا مع وقوع اشتباكات عنيفة وسط المدينة.

هذا وقد بدأ وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، منتصف ليل الاثنين، التزاما باتفاق الهدنة الذي تم برعاية الأمم المتحدة.

من جانبه، أكد وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي في رسالة إلى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، التزام الحكومة اليمنية بشروط وأحكام وقف الأعمال القتالية.

وأوضح المخلافي أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وجه كافة القيادات العسكرية بالالتزام بوقف العمليات القتالية.

وأضاف الوزير أن الحكومة اليمنية قدمت كل ما يمكن لضمان وقف إطلاق النار وتخفيف معاناة الشعب اليمني والتوجه إلى الكويت في ظل أجواء إيجابية.

المقاومة تتصدى للمتمردين في صرواح

وفي وقت سابق الأحد، قال بيان للتحالف العربي بقيادة السعودية، نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن التحالف سيبدأ وقف إطلاق النار، بناء على ما أبلغه لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، من منتصف ليل الأحد وحتى ظهيرة اليوم التالي لانتهاء المشاورات في الكويت، ما لم يتم الاتفاق على تمديد وقف إطلاق النار.

وفي تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية" قال المتحدث باسم التحالف، العميد أحمد عسيري إن قوات التحالف وضعت خططا مع الجيش اليمني لوقف العمليات العسكرية وفقا للهدنة مع الاحتفاظ بحق الرد في حال قيام مليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بخرق وقف إطلاق النار.

وتأمل الأمم المتحدة في إنجاح وقف إطلاق النار ليتزامن مع مفاوضات مزمعة في الكويت للوصول إلى حل للصراع الذي اندلع بعد انقلاب الحوثيين على الشرعية منذ أكثر من عام.

هدنة اليمن.. خريطة السيطرة