قال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، الثلاثاء، إن هدف الحكومة المصرية تحقيق معدلات نمو مرتفعة يشعر بها المواطن، مشيرا إلى "برنامج طموح" للقضاء على البيروقراطية في الجهات الحكومية، والتطورات التي حققتها مصر في مجالي الطاقة والنقل.

وأضاف إسماعيل، في جلسة خاصة لسكاي نيوز عربية، تحت عنوان "آفاق التنمية"، على هامس القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، أن مصر تسعى إلى تطوير الخدمات، وأن يكون محور عمل الحكومة المواطن محدود الدخل.

وعن القطاع الحكومي قال إن الدولة لديها "برنامج طموح للقضاء على البيروقراطية بالجهات الحكومية، من خلال خدمات الحكومة الإلكترونية"، مشددا على أهمية القضاء على أنواع عدة من الفساد يعاني منها القطاع العام في مصر.

وأوضح شريف أن الحكومة تعمل "على تطوير قيمة وجودة الخدمات بما يتناسب مع احتياجات محدودي الدخل"، وتسعى لأن "تصل نسبة تغطية القرى بالصرف الصحي خلال الأعوام الثلاثة المقبلة إلى 50 بالمائة".

وفيما يتعلق بدور الشباب في الدولة أشار إسماعيل إلى اعتماد الدولة على الشباب في القطاع الخاص والحكومة ممن يتمتعون بالكفاءات والخبرات في مجالات عدة.

ولفت رئيس الوزراء إلى التعليم والصحة والخدمات باعتبارها محاور رئيسية تهم المواطن، متحدثا عن "المشروعات الطموحة" التي تسعى مصر لتنفيذها، وأهمها على حد قوله "مشروع المليون وحدة سكنية" الذي ستنجزه الحكومة خلال 5 سنوات.

وأكد إسماعيل أن الحكومة بدأت بالفعل تنفيذ مشروعات عدة تم الاتفاق عليها في مؤتمر شرم الشيخ لدعم وتنمية الاقتصاد المصري، الذي عقد في مارس الماضي.

وخلال استعراضه لبعض ملامح برنامج الحكومة المصرية الجديدة المنتظر عرضه أمام البرلمان، توقع رئيس الوزراء المصري أن تحيل الحكومة مشروع قانون الضريبة المضافة للبرلمان بنهاية هذا الشهر.