قالت ملاله يوسف، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، الأحد، إنها ستسعى للتأثير في قادة العالم في مؤتمر سيعقد في لندن الخميس المقبل، ليتعهدوا بتقديم 1.4 مليار دولار لتوفير التعليم للأطفال السوريين هذا العام.

ويجتمع رؤساء دول وحكومات ووزراء من بلدان من جميع أنحاء العالم في لندن في مؤتمر "دعم سوريا والمنطقة"، الذي يهدف إلى جمع أموال لمواجهة الأزمات الانسانية التي تسببت بها الحرب السورية.

وجاء في تقرير عن صندوق ملالا، الذي ينظم حملات ويجمع التمويل لقضايا تعليمية، أن نحو 700 الف طفل سوري في مخيمات اللاجئين في لبنان والأردن وغيرها من دول الشرق الأوسط هم خارج المدارس.

وقالت ملالا في مقابلة مع رويترز: "التقيت الكثير من الأطفال السوريين اللاجئين وما زالوا في مخيلتي. لا يمكنني أن أنساهم. فكرة أنهم لن يتمكنوا من دخول المدرسة طوال حياتهم هو أمر صادم تماما ولا يمكنني أن أقبله".

وأضافت: "ما زال بإمكاننا مساعدتهم وحمايتهم. لم يضيعوا بعد. إنهم يحتاجون مدارس وكتبا ومعلمين. هذه هي الطريقة التي يمكننا عبرها حماية مستقبل سوريا".

وستحضر ملاله مؤتمر لندن إلى جانب التلميذة السورية مزن المليحان (17 عاما)، التي ستكون اللاجئة السورية الصغيرة الوحيدة التي تلقي كلمة أمام  زعماء العالم في المؤتمر.

وأشارت المليحان إلى أنها تعمل بجهد لتحسين لغتها الإنجليزية لإتمام دراستها في بريطانيا، والذهاب بعدها إلى الجامعة، لكنها تريد أيضا أن تكرس جهودها مع "شقيقتها" ملالا لقضية توفير التعليم للاجئين السوريين أمثالها.

والتقت الفتاتان للمرة الأولى عام 2014 في مخيم الزعتري المكتظ باللاجئين في الأردن، واجتمعتا من جديد في ديسمبر من العام الماضي عندما انتقلت مزن وعائلتها إلى شمال إنجلترا.