تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، عن احتمال الإعلان ‏عن وقف لإطلاق النار خلال الساعات القليلة المقبلة بين القوات الحكومية السورية وفصائل من المعارضة المسلحة في منطقة الغوطة الشرقية، قرب العاصمة دمشق.

وقال المرصد، في تقرير على موقعه الإلكتروني، "من المنتظر خلال الساعات القادمة الإعلان عن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في غوطة دمشق الشرقية، بين النظام السوري من طرف وفصائل الغوطة الشرقية من طرف آخر..".

وستمتد الهدنة "لمدة خمسة عشر يوما، كمرحلة تجريبية قابلة للتمديد في حال نجاح الاتفاق، على أن يبدأ من صباح يوم غد الخميس"، وفق المرصد الذي لم يشر إلى مصدر معلوماته وتفاصيل عن حيثيات الهدنة والجهات التي رعت الاتفاق.

خطة تسوية الأزمة السورية

يشار إلى أن الحكومة السورية وفصائل من المعارضة المسلحة كانت قد أبرمت قبل أكثر من شهر اتفاقا لوقف إطلاق النار في الفوعة وكفريا بإدلب وفي الزبداني بريف دمشق لمدة ستة أشهر، وذلك بعد محادثات رعتها إيران وتركيا.

والاتفاق الجديد يأتي وسط محاولات من المجتمع الدولي لوضع خريطة طريق لإنهاء الحرب السورية، ولاسيما بعد مباحثات فيينا الأخيرة التي أشارت إلى عقد اجتماع بين الحكومة السورية وأعضاء من المعارضة السورية قبل مطلع يناير 2016.

موسكو وواشنطن.. وفجوة الأمل السورية

وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قد أعلن الثلاثاء، عن احتمال بدء مرحلة "انتقال سياسي كبير" في غضون "أسابيع" بين "النظام السوري" والمعارضة، كنتيجة لمباحثات فيينا التي شاركت فيها أكثر من 20 دولة.