كشفت أرقام المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، أن الغارات التي تشنها المقاتلات الروسية في سوريا منذ نهاية سبتمبر الماضي أسفرت عن مقتل 595 شخصا، بينهم 185 مدنيا.

وقال المرصد، في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني، إنه تمكن من "توثيق" مقتل 595" مواطنا مدنيا ومقاتلا وعنصرا" منذ تاريخ بدء الغارات الروسية في 30 سبتمبر إلى يوم الخميس 29 أكتوبر.

وتقول روسيا، حليفة الرئيس السوري بشار الأسد، إن ضرباتها الجوية تستهدف مواقع داعش وجبهة النصرة، إلا أن الدول التي تشارك في التحالف الدولي تعتبر أن موسكو تسعى إلى القضاء على المعارضة.

وحسب التقرير، فإن الضربات الروسية أدت إلى مقتل "185 مواطنا مدنيا بينهم 48 طفلا و46 مواطنة.. و131 عنصرا من تنظيم داعش.. و279 مقاتلاً من الفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة النصرة.. في عدة محافظات سورية".

ودان المرصد "استهداف المدنيين" بعد أن أكد أن "الطائرات الروسية" لم تتوقف "عن استهداف مناطق تواجد المدنيين"، بالإضافة إلى مقرات "فصائل مقاتلة" وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وداعش.

جدير بالذكر أن المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له ويعتمد في تقاريره على شبكة واسعة من الناشطين في الأراضي السورية، يعد من أبرز الجهات التي توثق ضحايا الحرب في سوريا منذ اندلاعها في مارس 2011.