محمد الزهار - القاهرة- سكاي نيوز عربية

أعلن، الأحد، عن عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية، برئاسة الإمارات، الثلاثاء المقبل، بناء على طلب من دولة فلسطين، وتأييد كافة الدول الأعضاء.

وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير أحمد بن حلي، إن الاجتماع "مخصص لمناقشة واتخاذ إجراءات حيال ما تشهده كافة أرجاء فلسطين المحتلة في الوقت الراهن من عدوان إسرائيلي متواصل ومتصاعد على الشعب الفلسطيني الأعزل".

الفلسطينيون خرجوا بمبادرة ذاتية


وأضاف أن الاجتماع، الذي سيعقد على مستوى المندوبين، سيناقش أيضا الخطوات العربية الواجب اتخاذها تجاه ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات غير مسبوقة بحق المقدسات، وعمليات التدنيس من قبل المتطرفين الإسرائيليين في المسجد الأقصى، تحت حماية سلطات الاحتلال.

من جانبه قال مهند العكلوك، نائب المندوب الدائم لدولة فلسطين في جامعة الدول العربية، إن الدورة الطارئة غير العادية لمجلس الجامعة سوف تتناول سبل توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وفق القانون الدولي والإنساني، وحماية المقدسات، وخاصة المسجد الأقصى، ودعم الإجراءات الفلسطينية إزاء عدم التزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة.

اشتباكات غربي طولكرم

وأضاف، في تصريحات له عقب تقديم الطلب، أن التحدي الآن هو كيفية ترجمة قرارات الجامعة العربية إلى إجراءات عملية للجم الاحتلال الإسرائيلي وحماية المسجد الأقصى.