أحرز الجيش السوري، الخميس، تقدما في العملية البرية التي أطلقها على جبهات عدة في وسط البلاد بمؤازرة مقاتلي حزب الله اللبناني وبتغطية من الطيران الروسي، مسيطرا على الجزء الأكبر من تلة استراتيجية تشرف على مناطق سيطرة الفصائل المقاتلة بريف اللاذقية.

وقال مصدر عسكري في دمشق: "سيطر الجيش السوري بدعم من حزب الله اللبناني على الجزء الأكبر من تلة الجب الأحمر الاستراتيجية في ريف اللاذقية غربي البلاد"، وفقا لوكالة "فرانس برس".

من جانبه، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان تقدم الجيش السوري من خلال الفيلق الرابع، تم إنشاؤه حديثا، ويضم جنودا والآلاف من عناصر الدفاع الوطني الذين دربهم الروس.             

وتقع تلة الجب الأحمر في منطقة جبلية بين محافظتي حماة واللاذقية، وتعتبر ذات أهمية استراتيجية لإشرافها على منطقة سهل الغاب، التي تخوض فصائل "جيش الفتح" وهو عبارة عن تحالف من فصائل إسلامية تضم جبهة النصرة، مواجهات منذ أشهر للسيطرة عليها.

وبحسب المرصد، نفذت طائرات حربية روسية غارات، الخميس، على مناطق عدة في سهل الغاب.

ويسعى الجيش السوري، الذي مني بخسائر ميدانية مؤخرا، لإجبار المسلحين على التراجع من سهل الغاب تفاديا لقطعهم الطرقات، التي تصل محافظتي اللاذقية وحماة (وسط) وخصوصا طريق جبلة - حماة.

وبدأ الجيش السوري، الأربعاء، عملية برية واسعة في ريف حماة مدعوما للمرة الأولى بغطاء جوي من الطائرات الروسية، ويشتبك في المناطق التي استهدفها الهجوم مع فصائل "جيش الفتح".

وأعلن الجيش السوري أن المساندة الروسية كانت فعالة لقواته، فيما يعقد حلف الناتو اجتماعا وزاريا في بروكسل يركز على نشاط موسكو العسكري في سوريا.

وكثفت موسكو، الخميس، حملتها الجوية في مناطق قريبة من محور قرى سهل الغاب، حيث تجري المعارك في محافظات اللاذقية وحماة وإدلب.             

بدوره، ذكر التلفزيون السوري الرسمي أن الطائرات الروسية نفذت اليوم "ضربات مركزة على التنظيمات الإرهابية في ريف اللاذقية الشمالي دمرت من خلالها 27 هدفا لجبهة النصرة".