شن المتمردون الحوثيون والقوات الموالية لهم، ليل الجمعة السبت، هجمات على مناطق داخل محافظات جنوب اليمن، وأطلقوا قذائف مدفعية على الحدود السعودية، وذلك بعد ساعة من بدء سريان الهدنة.

وقصف الحوثيون و قوات صالح مواقع المقاومة في منطقة الضباب جنوبي غرب مدينة تعز واستهدف القصف تباب حدائق الصالح ومواقع أخرى مجاورة كانت سقطت بيد المقاومة الجمعة.

وقال سكان إن طيران التحالف شن غارة في شارع الأربعين استهدف رتلا كان يحاول التقدم نحو جبل جره في مدينة تعز ومازال يحلق في سماء المدينة، بينما اندلعت اشتباكات عنيفة في الأطراف الشمالية لتعز ردا على قصف الحوثيين.

وذكرت مصادر محلية أن الحوثيين وقوات صالح حركوا تعزيزات من مدينة المخاء إلى تعز كما قصفوا أحياء سكنية في منطقة خوبر بمحافظة الضالع الجنوبية ما أسفر عن مقتل طفل.

وحلق طيران التحالف في سماء مدينة عدن، بعدما أطلق الحوثيون قذائف في منطقة بير أحمد شمالي المدينة. وفي محافظة مأرب، تجددت الاشتباكات بين المقاومة والحوثيين.

وأطلقت القوات الموالية للحوثيون قذائف مدفعية باتجاه الحدود السعودية، مما استدعى راد سعوديا على مصدر النيران.

وفي هذه الأثناء أغارت طائرات التحالف على مواقع للحوثيين في العاصمة صنعاء ومدينة صعدة. كما قصفت أهداف في محافظة حجة.

وبدأت هدنة إنسانية منتصف ليل الجمعة السبت، برعاية الأمم المتحدة وبموافقة جميع الأطراق على الالتزام بها، لكنها لم تصمد في أولى ساعاتها مع خروقات جديدة للمتمردين.

وكانت هدنة سابقة في مايو الماضي قد فشلت عندما استغلها المتمردون في محاولة السيطرة على مناطق جديدة جنوبي اليمن.

وكانت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني قد أصدرت بيانا مشتركا مع مفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانديس، دعا كافة الأطراف إلى الالتزام بشروط الهدنة والسماح بالوصول الكامل دون عوائق لشحنات الغذاء جوا وبحرا وبرا بما ينسجم مع مبدأ الحياد كي تُوزع المساعدات في عرض البلاد وخاصة في المناطق الأشد تأثرا من أعمال القتال.