أبوظبي - سكاي نيوز عربية

ألقت قوات الأمن المغربية القبض على 9 أشخاص في 9 مدن، بتهمة الترويج لفكر تنظيم "داعش" من خلال المواقع الإلكترونية، وكيفية صناعة المتفجرات، وحض الشباب على الالتحاق بالتنظيم المتشدد، حسب بيان رسمي الخميس.

وأفاد البيان الصادر عن وزارة الداخلية أن "المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن الخميس من إيقاف 9 أفراد بمدن الناظور وتطوان وطنجة (شمال) والسعيدية (شرق) ومكناس وبني ملال (وسط) ويدي إيفني (جنوب) والعيون والداخلة (الصحراء الغربية)".

وأضاف أن هؤلاء "موالون لما يسمى بتنظيم الدولة، ينشطون عبر المواقع الإلكترونية في الترويج للفكر المتطرف الذي يتبناه هذا التنظيم الإرهابي، ودأبوا على حض الشباب على القتال ضمن صفوفه، واستغلوا الفضاء الإلكتروني للحصول على خبرات عالية في مجال تصنيع المتفجرات والمواد الكيماوية".

وسيتم تقديم المشتبه بهم إلى القضاء فور انتهاء التحقيقات الجارية معهم تحت إشراف النيابة العامة، وفقا للبيان.

وقد أعلنت الشرطة الأربعاء اعتقال 3 أفغان في مطار مراكش بحوزتهم جوازات سفر باكستانية مزورة، و"رسائل مشبوهة ذات مضامين جهادية" وهم متوجهون إلى الدنمارك.

وتشير آخر الأرقام الرسمية إلى أن مكافحة الإرهاب منذ 2002، أدت إلى تفكيك 132 خلية واعتقال 2720 شخصا.

ويبلغ عدد المغاربة الذين يقاتلون في صفوف "داعش" 1354 انطلقوا من المغرب، دون حساب الذين خرجوا من أوروبا، وبين هؤلاء 220 معتقلا سابقا في قضايا الإرهاب، قتل منهم 246 في القتال في سوريا و40 في العراق.