أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أوقف خفر السواحل في ليبيا، الأحد، 5 قوارب تقل نحو 500 مهاجر غير شرعي، كانت متجهة نحو السواحل الأوروبية، قبل أن يجري اقتياد المراكب مجددا إلى ليبيا، بحسب مسؤول في هذه القوات.

وقال العقيد رضا عيسى، آمر القطاع الأوسط لحرس السواحل، لوكالة فرانس برس: "وصلتنا أمس (السبت) معلومات حول تنظيم عملية هجرة غير شرعية، وانطلقت مراكبنا للتعامل مع هذه المسألة".

وأضاف: "تم ضبط وإنقاذ خمسة قوارب في هذه العملية على متنها نحو 500 مهاجر غير شرعي معظمهم يحملون جنسيات إفريقية، ويجري حاليا اقتياد هذه القوارب إلى مدينة مصراتة" على بعد حوالى 200 كلم شرقي طرابلس.

وتابع عيسى أن "المراكب جرى ضبطها في منطقة تبعد حوالى ثمانية أميال عن السواحل الليبية، شمال غربي مدينة القره بولي"، التي تبعد حوالى 60 كلم شرقي العاصمة، والمعروفة في ليبيا بأنها نقطة انطلاق رئيسية لمراكب المهاجرين غير الشرعيين نحو السواحل الأوروبية.             

والأحد، أعلن جهاز خفر السواحل الإيطالي تنسيق عملية إغاثة 3690 مهاجرا السبت في المتوسط، في حين أن عمليات جديدة كانت جارية صباحا.

وكشفت المنظمة العالمية لمكافحة التعذيب أن ميليشيات ليبية مسلحة تحتجز مهاجرين غير شرعيين في أقفاص حديقة الحيوانات في العاصمة طرابلس، في ظروف وصفتها بأنها "مزرية"، وفق ما ذكرت صحيفة التلغراف البريطانية، السبت.