أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تمكنت السلطات الأمنية المغربية الخميس من تفكيك "شبكة إجرامية ذات سوابق إرهابية" قامت بالسطو على مكاتب تحويل الأموال وسط البلاد.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان، الجمعة، إن السلطات فككت "شبكة إجرامية" من 6 عناصر، يتزعمها معتقلان سابقان في قضايا الإرهاب، تنشط في السطو على مكاتب تحويل أموال فروع مصارف في مدينتي فاس ومكناس.

وأفاد بيان للداخلية بأن المكتب المركزي للتحقيقات القضائية أوقف الخميس "شبكة إجرامية من 6 عناصر، تنشط بمدينتي فاس ومكناس ونواحيهما، متخصصة في عمليات السطو باستعمال أسلحة بيضاء".

وأشار البيان إلى أن الشبكة "يتزعمها معتقلان سابقان متورطان في خلية إرهابية تم تفكيكها سنة 2004 بعد ضلوعها في تنفيذ عمليات قتل وصنع وحيازة المتفجرات"، مضيفاً أن "التحريات كشفت تورط أفراد هذه الشبكة الإجرامية، وهم من أصحاب التوجه المتطرف، في تنفيذ عملية السطو التي استهدفت مؤخراً مكتباً لتحويل الأموال في مكناس".

غير أن المصدر لم يوضح ما إذا كانت الشبكة تستخدم الأموال التي سطت عليها في تمويل "أنشطة إرهابية" أو "تجنيد مغاربة للالتحاق ببؤر التوتر".

يشار إلى أن المكتب المركزي للتحقيقات القضائية هيئة جديدة أعلنت السلطات في 10 مارس افتتاح مقره في مدينة سلا، قرب الرباط، وأوكلت إليه مهمة مواجهة التحديات الأمنية وخصوصاً الإرهاب والجريمة المنظمة.