دعا اللقاء الوطني الشامل في اليمن، الذي عقد في مدينة عدن، إلى تشكيل قيادة موحدة للمحافظات اليمنية الرافضة "لانقلاب الحوثيين"، وهدد بنقل العاصمة اليمنية مؤقتاً إلى مكان آخر، في حال استمرار سيطرة الحوثيين على صنعاء.

وأفاد مراسلنا في اليمن أنه، بعد الإعلان عن تأجيله في وقت سابق، الأحد، أعلن في عدن عن انعقاد اللقاء الوطني الشامل الرافض للانقلاب الحوثي.

وشارك في اللقاء، ممثلون عن عدد من المحافظات اليمنية وأعضاء من مؤتمر الحوار الوطني ولجنة صياغة الدستور والهيئة الوطنية للرقابة على مخرجات الحوار ومجلسي النواب والشوري وأعضاء مجلس الوزراء السابقين والحاليين والسلطة المحلية في الأقاليم الرافضة للانقلاب.

وأصدر اللقاء بياناً دعا فيه إلى تشكيل قيادة إدارية وأمنية وسياسية موحدة للمحافظات الرافضة للانقلاب.

كما أوضح البيان أنه "في حال استمرار سيطرة الحوثيين على صنعاء، فإنهم سيتخذون قرارات تتعلق بنقل العاصمة مؤقتاً إلى مكان آخر".

وطالب المشاركون في اللقاء المجتمع الدولي إلى تأييد ومساندة هذه الخطوة.

وكان وكيل محافظة عدن نايف البكري قال في وقت سابق إن الاجتماع الذي كان مقرراً الأحد لمحافظات الجنوب، تم تأجيله لدواع أمنية وفنية، مشيراً إلى أن محافظين من المناطق الرافضة للإعلان الدستوري الحوثي، لم يتمكنوا من الحضور لأسباب أمنية.

ووقعت مصادمات بين الشرطة اليمنية وأنصار الحراك الجنوبي في عدن خلال احتجاجات على مشاركة سياسيين شماليين باجتماع للمحافظات الرافضة للإعلان الحوثي، ما دفع إلى تأجيله.

وقال مراسلنا إن المتظاهرين تجمعوا أمام مقر انعقاد الاجتماع، استجابة لدعوة بعض تيارات الحراك إلى "إفشال الاجتماع"، الذي تأجل بالفعل تحت ضغط المظاهرات.