رشق عشرات المتظاهرين الفلسطينيين، الأحد، سيارة جون بيرد وزير خارجية كندا بالبيض والأحذية، ورددوا شعارات منددة بزيارته إلى مقر وزارة الخارجية الفلسطينية في رام الله.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها بالعربية والانجليزية شعارات منددة بزيارة وزير خارجية كندا إلى الأراضي الفلسطينية منها "لا أهلاً ولا سهلاً بداعم الصهيونية".

وردد المشاركون في التظاهرة، خلال اجتماع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بنظيره الكندي شعارات منها "لا أهلاً ولا سهلاً بداعم الإرهاب".

وحاول عشرات من أفراد الأجهزة الأمنية، دون استخدام العنف منع المتظاهرين، من الاقتراب من سيارات الوفد، إلا أن ذلك لم يمنع أن يصيب بعض البيض سيارة وزير الخارجية الكندي بصورة مباشرة عندما كان يهم بركوبها.

وكانت حركة الشبيبة الفتحاوية دعت إلى هذه التظاهرة المناهضة للوزير الكندي كما طالبت الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمقاطعة بيرد.

وقال حسن فرج سكرتير لرويترز خلال وقوفه أمام مقر وزارة الخارجية الفلسطينية "طلبنا من الحكومة عدم استقباله" في إشارة إلى وزير خارجية كندا.

وتابع قائلا "كندا لا تكتفي بمواقفها الداعمة للاحتلال بل تحاول الضغط على عدد من الدول لوقف مساعدتها لشعبنا الفلسطيني سوف نستقبله بالبيض والأحذية لأن هذا الاستقبال الذي يليق به".

ولم يصدر تعقيب فوري من وزارة الخارجية الفلسطينية حول ما تعرض له وزير خارجية كندا، الذي يزور المنطقة لخمسة أيام، بعد لقائه المالكي.

يشار إلى أن كندا عارضت المحاولة الفلسطينية الأخيرة لرفع دعاوى ضد إسرائيل بارتكاب جرائم حرب بالمحكمة الجنائية الدولية، كما تعارض محاولات الفلسطينيين لإعلان دولة.

وفي إشارة للمحكمة الجنائية الدولية، قال بيرد إنه طالب المالكي "بإعادة النظر بقوة في عواقب المضي قدماً في أي عمل قد يأتي بنتائج عكسية على طريق التفاوض مع إسرائيل".