قال مصدر في البرلمان الليبي، الأحد، إن جلسة الحوار الليبي التي كان مزمعا عقدها الاثنين برعاية الأمم المتحدة تم تاجيلها لأجل غير مسمى.

ونقلت "فرانس برس" عن نائب في البرلمان الليبي طلب حجب اسمه إن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أبلغت النواب تأجيل الحوار.

وقال مصدر دبلوماسي ليبي أن "الحكومة لم تتلق حتى الآن أجندة الحوار وجدول أعماله أو مكان انعقاده أو اطرافه"، مؤكدا أن ذلك يعني أن الحوار لن يتم كما كان مقررا الإثنين.

من جهته، أعلن المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا سمير غطاس في تصريحات لوسائل اعلام محلية إن "المشاورات مستمرة مع كل الأطراف في ليبيا من أجل التوصل إلى اتفاق حول موعد ومكان الحوار".

وكان برناردينو ليون مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا قد قال لمجلس الأمن نهاية الشهر الماضي إن الحوار الليبي سيكون "في الخامس من يناير بعد أن تحصل المنظمة الدولية على ردود إيجابية من أطراف الصراع الليبي"، بحسب تصريحات لرئيس المجلس.

لكن غطاس أوضح أن "بعثة الأمم المتحدة لم تحدد حتى الآن موعد الحوار بين الليبيين وهي تواصل مشاوراتها مع مختلف الأطراف حول هذا الشأن".

وعقدت الجولة الأولى من الحوار في غدامس برعاية الأمم المتحدة وبعثتها للدعم في ليبيا برئاسة ليون، في 29 سبتمبر في حضور 12 من أعضاء مجلس النواب المنتخب وعدد مماثل من النواب المقاطعين لجلسات البرلمان، لكنها لم تفض الى اي نتيجة.

ويعقد مجلس النواب المنتخب جلساته في مدينة طبرق منذ 4 أغسطس الماضي بصفة مؤقتة بسبب تدهور الوضع الأمني في بنغازي، المقر الدائم للبرلمان.