قتل 4 فلسطينيين على الأقل وأصيب عشرات آخرون بجروح في غارة جوية إسرائيلية استهدفت فجر الخميس مبنى سكنيا في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بينما توعدت كتائب القسام إسرائيل بمزيد من الهجمات.

وأعلن أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة: "ارتفاع حصيلة القتلى في القصف على منزل في رفح إلى 4 أشخاص".

إلى ذلك، أفاد شهود عيان بأن مقاتلات إف-16 إسرائيلية أطلقت 9 صواريخ على منزل من عدة طوابق تملكه عائلة كلوب في حي تل السلطان بمدينة رفح، ما أدى إلى تدميره كليا وتضرر العديد من المنازل المجاورة وأسفر عن وقوع "العشرات" بين قتيل وجريح.

كانت الحكومة الإسرائيلية قد أعلنت مساء الأربعاء استمرار الهجوم العسكري على قطاع غزة حيث قتل أكثر من 21 فلسطينيا منذ انهيار الهدنة وتعثر المفاوضات، ولوحت في الوقت نفسه بشن عملية برية جديدة في القطاع.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إن الهجوم على قطاع غزة (عملية الجرف الصامد) لم ينته، مؤكدا على استمرار العملية "طالما لزم الأمر لإعادة الأمن للإسرائيليين".

وأكد نتانياهو، أن إسرائيل، تمكنت من قتل المئات من عناصر حماس، ومن تدمير المئات من الأنفاق في غزة.

أما وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، فقد شدد على مواصلة الهجمات "حتى تحقيق أهداف" الحكومة، مشيرا إلى أن "جميع الاحتمالات مفتوحة بما فيها شن عملية برية جديدة".

القسام تتوعد

في المقابل، وصفت حركة حماس خطاب نتانياهو بأنه محاولة يائسة لترميم النفسية الإسرائيلية مشيرة إلى أن حديثه عن تدمير قدراتها هو تسويق لانتصارات وهمية، متوعدين إسرائيل بمزيد من الهجمات.

وقال المتحدث باسم كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، أبو عبيدة، إن مسار التفاوض مع إسرائيل قد انتهى إلى الأبد، متهما إسرائيل بأنها أضاعت فرصة ذهبية، بإفشالها المفاوضات وخرقها للهدنة، مضيفا أن إسرائيل بذلك قد أثبت للعالم من جديد فشلها وضعفها.

كما هدد أبو عبيدة إسرائيل برد حازم على اغتيال ابن القيادي محمد الضيف، موجها تحذيره، لشركات الطيران العالمية، بإلغاء رحلاتها إلى مطار بن غوريون.

كما أكدت كتائب القسام على أن المواجهة مع إسرائيل مستمرة إلى حين صدور "قرار آخر من القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف" في إشارة إلى أن الأخير نجا من غارة إسرائيلية الثلاثاء، أسفرت عن مقتل زوجته وطفله.

وبدأ الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، زيارة للدوحة لإجراء مشاورات حول الوضع في غزة، حيق من المقرر أن يعقد الخميس لقاء مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حسب وكالة الأنباء القطرية.

حصيلة القتلى

ونقل مراسل سكاي نيوز عربية، عن وزارة الصحة الفلسطينية، أن 2051 فلسطينيا، قنلوا، وأصيب أكثر من 10 آلاف آخرين، منذ اندلاع الحرب على غزة.

وقصفت طائرة إسرائيلية بدون طيار، منزلا سكنيا في خان يونس، جنوب قطاع غزة بـ4 صواريخ، في الوقت الذي قالت فيه كتائب القسام، إنها أطلقت صواريخ باتجاه تل أبيب. 

وشيعت في غزة جثامين 8 فلسطينيين، من عائلة واحدة، قتلوا إثر غارة إسرائيلية، على منزل في دير البلح، ومن بين هؤلاء القتلى 3 أطفال، وأعلن الجيش الإسرائيلي، أنه شن أكثر من 80 غارة على القطاع منذ الثلاثاء.