قتل 4 أشخاص، من بينهم رقيب شرطة، وأصيب 17 آخرون، الخميس، في اشتباكات بين قوات الأمن المصرية وأنصار جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، شهدتها العاصمة وعدد من المحافظات في الذكرى الأولى لأحداث فض ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر.

وكثفت قوات الشرطة والجيش انتشارها، لمواجهة أعمال العنف أثناء التظاهرات التى دعت إليها جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها.

ففي القاهرة شهد محيط ميدان التحرير انتشارا أمنيا، وتمركزت القوات على كل مداخله، كما شهدت منطقة رابعة العدوية وجودا أمنيا، في محيطها وعلى جميع المداخل المؤدية إليها.

ووضعت قوات الشرطة حواجز معدنية في الشوارع المؤدية إلى قصر الاتحادية.

وفي محافظة الجيزة، كثفت قوات الأمن وجودها في محيط ميدان النهضة. كما سيرت الشرطة دوريات مسلحة في عدد من الأحياء.

ودفعت الأجهزة الأمنية بأكثر من 120 ألف عنصر من أفراد قوات التأمين المشترك، التابعة لقوات من الشرطة والجيش.

وقال مصدر أمني مسؤول، الخميس، إن وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم عقد على مدى عدة أيام اجتماعات مع مساعديه، شدد فيها على ضرورة التعامل بحسم مع أي محاولات عنف تستهدف أمن البلاد.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية ستستعين بقوات التدخل السريع على المحاور والطرق الرئيسية للتعامل مع تظاهرات دعا لها أنصار جماعة الإخوان.

كما تم تعزيز الخدمات والإجراءات التأمينية فى المواقع المهمة مثل مطار القاهرة والمجرى الملاحي لقناة السويس ومحطات الكهرباء والمياه والبنوك بالتنسيق الكامل مع عناصر القوات المسلحة.

اشتباكات واعتقالات

وألقت الأجهزة الأمنية المصرية القبض على 5 من أنصار الإخوان بمحافظة الشرقية خلال اشتباكات وقعت عقب مسيرة لأنصار الإخوان والرئيس السابق محمد مرسي بمدينة الحسينية في ذكرى فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وقطع أنصار الإخوان قاموا بقطع الطريق وأشعلوا إطارات السيارات واشتبكوا مع الأهالي، وتدخلت قوات الأمن وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وفي مدينة الكرداسة بمحافظة الجيزة، أطلقت قوات الأمن المصرية قنابل الغاز لتفريق مسيرة لأنصار الإخوان بالمدينة.

كما أحبطت محاولة عدد من أنصار الإخوان قطع الطريق الزراعي بمحافظة أسيوط بصعيد مصر، وألقت القبض على 3 منهم، بينما فضت تجمهرا لأنصار الإخوان على مسار للقطارات الحديدية بالجيزة، وأحبطت محاولة لإشعال النيران بخط المنيا.

إبطال قنابل بدائية الصنع

كذلك، ذكر مصدر أمني أنه تم إبطال مفعول 6 قنابل بدائية الصنع في حديقة بالفيوم عشية ذكرى مرور عام على فض اعتصامات جماعة الإخوان.

وكان خبراء المفرقعات بمحافظة الأقصر قد أبطلوا في وقت سابق مفعول قنبلة بدائية الصنع عثر عليها داخل أحد القطارات القادمة من أسوان بمحطة قطارات الأقصر.