ذكر مصدر في الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة، الأحد، أن الوفد يدرس مقترحا مصريا بهدنة جديدة في غزة لمدة 72 ساعة وعلى البقاء في القاهرة لحين استكمال المساعي المصرية مع الجانب الإسرائيلي للوصول إلى تهدئة كاملة حسبما أفاد مصدر في الوفد، وذلك في وقت قتل فلسطينيان جراء قصف إسرائيلي على غزة.

وقال المصدر "إننا ننتظر الرد الإسرائيلي على طلب مصر بفرض الهدنة الجديدة وبمدى استعداد إسرائيل للاستمرار في طريق التفاوض وكذلك ردها على الورقة الفلسطينية التي تتضمن حزمة المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني."

كما قال المتحدث باسم حركة حماس، سامي أبو زهري، لفرانس برس إن الحركة تدرس المقترح المصري، إلا أنها أكدت أن موافقتها عليه "مرهونة بمدى جدية" إسرائيل.

وكان رئيس الوفد الفلسطيني الموجود بالقاهرة، عزام الأحمد، قد دعا الوفد الإسرائيلي للحضور إلى القاهرة لطرح الرؤية الإسرائيلية حيال المطالب الفلسطينية المتوافق عليها من الفصائل، مهددا بالمغادرة إذا لم يحضر الجانب الإسرائيلي.

وشدد الأحمد على أن دعوة الإسرائيليين للحضور لا تعني قبول الجانب الفلسطيني أية شروط مسبقة للتفاوض.

وجدد التأكيد على أن الوفد الفلسطيني سيغادر القاهرة مساء الأحد متوجها إلى رام الله للتشاور مع الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية إذا لم يحضر الوفد الإسرائيلي.

إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو قال إن بلاده ستواصل مقاطعة محادثات الهدنة التي تتوسط فيها مصر مع الفصائل الفلسطينية حتى يتوقف إطلاق الصواريخ من غزة.

مقتل فلسطينيين بغارات إسرائيلية

يأتي ذلك في وقت قتل 3 فلسطينيين أحدهم فتى والآخر سيدة في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، ما يرفع حصيلة القتلى منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في الثامن من يوليو الماضي إلى 1917  بحسب وزارة الصحة في غزة.

كما أصيب 3 فلسطينيين في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا سكنيا في بيت لاهيا شمالي القطاع.

وكانت الغارات الإسرائيلية وعمليات إطلاق الصواريخ استؤنفت بعد فشل المفاوضين من الجانبين في التوصل إلى تمديد هدنة استمرت 72 ساعة وانتهت عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش من الجمعة.

اجتماع طارئ للجامعة العربية

ويعقد مجلس جامعة الدول العربية، الاثنين، اجتماعا طارئا بشأن غزة على مستوى المندوبين الدائمين بمشاركة وفد فلسطيني يضم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات وعزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

ويهدف الاجتماع لمتابعة تنفيذ قرار مجلس وزراء الخارجية العرب الذي عقد في 14 يوليو والخاص بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والنظر في التطورات الخاصة بالعدوان.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريحات للصحفيين، إن الوفد الفلسطيني سيقدم تقريرا مفصلا أمام المجلس حول آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتداعيات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.