أعلن الجيش الإسرائيلي استئناف القصف على قطاع غزة مع انتهاء التهدئة، الاثنين، فيما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 38 فلسطينيا من بينهم طفلة، بغارات إسرائيلية استهدفت مناطق متفرقة من القطاع، خلال ساعات سريان الهدنة التي أعلنتها إسرائيل.

وكانت إسرائيل تعهدت خلال الهدنة بالامتناع عن إطلاق النار 7 ساعات في كل مناطق قطاع غزة، باستثناء رفح، فيما اعتبرت حماس أن إسرائيل أعلنت الخطوة "للتغطية على المجازر التى ارتكبتها في القطاع".

وانتشلت الطواقم الطبية 8 جثث لقتلى مازالوا مجهولي الهوية، فيما قتل 7 فلسطينيين من بينهم طفلة، في قصف إسرائيلي، فجر الاثنين، على مناطق مختلفة في قطاع غزة.

وقد سحب الجيش الإسرائيلي بعض الدبابات والعربات المدرعة من تخوم قطاع غزة، في سياق استمرار إعادة انتشار قواته في المنطقة.

وبدأت إسرائيل إعادة انتشار قواتها الأحد على الحدود مع قطاع غزة، في خطوة جاءت بالموازاة مع تصريحات مسؤولين إسرائيليين عن دنو الحملة العسكرية على غزة من تحقيق أهدافها في تدمير شبكة الأنفاق في طول الحدود بين غزة وإسرائيل.

وفي المقابل، قالت إسرائيل إن صواريخ أطلقت على مدن إسرائيلية من قطاع غزة، علما بأنها حذرت من رد في أي وقت إذا تعرضت لهجوم".

وارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية، إلى نحو 1855 قتيلا، غالبيتهم من المدنيين، في حين وصل عدد الجرحى إلى 9370 شخصا معظمهم من النساء والأطفال.

مقتل إسرائيلي في القدس

وقالت مصادر إسرائيلية إن جرافة يقودها فلسطيني دهست حافلة نقل ركاب في القدس، ما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 6 آخرين.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها "أحبطت هجوما بجرافة كان يقودها شاب فلسطيني قتلته بالرصاص في القدس الشرقية".