أعلن الجيش العراقي، الأحد، استعادة "المبادرة" في المناطق التي كان قد سيطر عليها مسلحون في شمال البلاد، على الرغم من أن مصادر قالت إن المواجهات امتدت إلى الحدود مع سوريا.

وفي مؤتمر صحفي، أفاد متحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة، قاسم عطا، بمقتل 279 مسلحا في مناطق مختلفة خلال الساعات الـ24 الماضية، معتبرا أن القوات الأمنية "استعادت المبادرة".

وذكر عطا أن القوات الحكومية أوقفت تقدم مسلحين، يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وذلك بعد سيطرتهم على محافظة نينوى ومناطق في محافظة صلاح الدين.

وبعد أن سقطت تلك المناطق لاسيما مدينة الموصل، شن الجيش عمليات لصد المسلحين بالتزامن مع إعلان الحكومة "تشكيل مديرية الحشد الشعبي" لتنظيم عملية تطوع الآلاف لدعم القوات الحكومية بناء على دعوة المرجعية الشيعية.

وعلى الرغم من إعلان الجيش "استعادة المبادرة"، إلا أن المواجهات امتدت إلى شمال غرب البلاد، حين نفذ مسلحون غارة فجر الأحد على بلدة قريبة من الحدود مع سوريا، واشتبكوا مع الشرطة والقوات الحكومية.

سيطرة على تلعفر

ففي تلعفر، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شهود قولهم إن المسلحين من "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" هاجموا البلدة، وسيطروا عليها بعد قتال مع قوات الأمن.

وكانت مصادر أمنية ومسؤول محلي قالوا إن اشتباكات، وصفت بالعنيفة، اندلعت بين المسلحين والقوات الحكومية في بلدة تلعفر، على بعد 60 كيلومترا إلى الغرب من الموصل قرب الحدود السورية.

وتزامنا مع هذه التطورات، استهدفت طائرة حربية عراقية رتلا للقوات الكردية في محافظة ديالى، ما أسفر عن مقتل ستة من قوات البشمركة وإصابة آخرين، دون أن يتضح إن كان الهجوم قد شنه الجيش العراقي عن طريق الخطأ.

وأعقب هذا الحادث، إعلان المتحدث باسم قوات البشمركة، جبار ياور، السيطرة على منفذ ربيعة في محافظة نينوى، مشيرا إلى أن قواته تعرضت لـ"هجوم في اليوم الاول من تسلمها المنفذ أسفر عن مقتل اثنين".

وقال مصدر أمني إن ستة أشخاص، بينهم ثلاثة جنود، قتلوا في قصف بقذائف الهاون استهدف الأحد مركزا في بعقوبة لتطوع المدنيين للمشاركة إلى جانب القوات الحكومية في قتال المجموعات المسلحة.

وفي أحداث عنف أخرى، قتل 14 شخصا على الأقل وأصيب 40 آخرون بجروح، في تفجيرين، أحدهما ناجم عن هجوم انتحاري، استهدفا سوق باب الشرقي الشعبي وسط بغداد، بحسب ما أفادت مصادر أمنية.

تعزيز الأمن في السفارة الأميركية
             
 ومع امتداد المعارك وتحسبا لوصولها إلى بغداد، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الأحد، إن الولايات المتحدة ستعزز التدابير الأمنية في سفارتها في العاصمة، وستنقل بعض الموظفين إلى خارجها.

وأضافت الخارجية الأميركية أن المواطنين الأميركيين في العراق نصحوا بالتزام الحذر والحد من تحركاتهم في خمس محافظات، منها الأنبار في الغرب وكركوك في الشمال.

سيناتور أميركي: علينا التعاون مع إيران

وعلى صعيد ردود الفعل الخارجية، قال، العضو الجمهوري بلجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي،  ليندسي غراهام، إن رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، ليس بمقدوره الحفاظ على وحدة بلاده، وإنه ربما تكون هناك حاجة لقيام تحالف بين الولايات المتحدة وإيران.

إيران تعارض "أي تدخل أجنبي"

من جانبها، جددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، رفض بلادها "أي تدخل عسكري أجنبي" في العراق، وذلك غداة إرسال حاملة طائرات أميركية إلى الخليج.

يذكر أن طهران أبدت استعدادها لمساعدة بغداد في مواجهة الانهيار الأمني، لكن بدون التدخل على الأرض، في حين نفت السلطات العراقية أكثر من مرة أنباء صحفية تتحدث عن وجود قوات إيرانية في العراق.

وكانت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية نقلت عن مسؤول عراقي تأكيده أن إيران أرسلت حوالى 2000 من قواتها إلى العراق، مؤكدة وجود قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني في بغداد لتنسيق الدفاع عن العاصمة العراقية.