أرجأت محكمة الاستئناف في مدينة سلا، قرب العاصمة الرباط، الثلاثاء، للمرة الخامسة، محاكمة الصحافي علي أنوزلا، المسؤول عن الموقع الإلكتروني (لكم)، والملاحق بموجب قانون الإرهاب، إلى تاريخ غير محدد.

وقال أنوزلا في اتصال مع وكالة "فرانس برس": "اتصلت كاتبة قاضي التحقيق بمحامي، لتخبره أن القاضي سيكون على سفر وهو منشغل، لهذا قرر تأجيل التحقيق حتى عودته من السفر، حيث سيحدد تاريخ الجلسة المقبلة".

واعتقل أنوزلا في 17 سبتمبر الماضي في الرباط، لنشر موقعه "لكم" المستقل بنسختيه العربية والفرنسية، رابطا خاصا بشريط فيديو منسوب لتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" بعنوان "المغرب: مملكة الفساد والاستبداد"، يدعو شباب المغرب إلى "الجهاد" وينتقد النظام الملكي.

ويلاحق أنوزلا بتهمة ارتكاب "جرائم تقديم المساعدة عمدا لمن يرتكب أفعالا إرهابية وتقديم أدوات لتنفيذ جريمة إرهابية، والاشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية".

وبعد أكثر من شهر على اعتقاله وبعد حملة تعبئة في المغرب والخارج، أطلقت السلطات سراحه، لكنه يبقى ملاحقا من قبل القضاء، وهو في حالة سراح، وما زال مسلسل تأجيل محاكمته يتكرر. وكان آخر موعد حدده القاضي من أجل استكمال التحقيق هو الأربعاء، 20 مايو.

وتحتل المملكة المغربية المرتبة 136 (من أصل 180 دولة) في ترتيب آخر تقرير نشرته منظمة مراسلون بلا حدود، حول حرية الصحافة، مما أثار حفيظة الحكومة المغربية التي اعتبرت التصنيف "غير عادل".

وصدر في هذا السياق تقرير رسمي عن وزارة الاتصال المغربية بداية مارس الماضي، يخالف ما جاء في التقارير الدولية، قالت فيه "إن واقع الحريات في بلادنا عرف تقدما متصاعدا خلال 2013، استنادا إلى قياس واقع الصحافة والإعلام".