استمرت في العراق السبت عملية فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية التي أجريت الأربعاء الماضي وتابع وفد من الأمم المتحدة عملية فرز وإحصاء بطاقات الاقتراع في البصرة جنوبي البلاد.

وقال مدير المركز الرئيسي بالبصرة لفرز الأصوات في المدينة، كنعان اللامي، إن صناديق الاقتراع وصلت إلى المركز من مختلف اللجان الصغيرة في القرى.

وأوضح أن 1072 صندوقا للأصوات وصلت إلى المركز الرئيسي من 5 مراكز فرعية للفرز وأن 40 مجموعة من العاملين في المركز الرئيسي تتولى التحقق من النتائج في 200 صندوق يوميا.

وأضاف أن نتائج كل صندوق ينتهي من فرز بطاقات الاقتراع فيه تعلن بمجرد الانتهاء من عملية الإحصاء.

ويتولى مراقبون من مختلف الأحزاب والكتل السياسية عملية الفرز وإعلان النتائج.

من جانبه، قال رئيس القائمة الوطنية العراقية، إياد علاوي، إن مراحل عملية إجراء الانتخابات النيابية لم تكن صحيحة، مشيرا إلى أن العراقيين في الخارج منعوا من الإدلاء بأصواتهم لمرشحي قائمته.

وفي مركز إحصاء الأصوات بحي الرصافة في بغداد بدأ العاملون في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عملية الفرز في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش).

وقال مدير المركز في الرصافة، رسول حسن، إن تعليمات صدرت للعاملين بإرفاق الشريط الممغنط (باركود) الذي ينتج عن عمليات الفرز والعد الإلكترونية بالتقرير الرسمي للنتائج.

وأجرى العراق، الأربعاء، أول انتخابات عامة ديمقراطية في غياب القوات الأجنبية رغم بلوغ أعمال العنف مستويات لم تصل لها منذ الفترة بين عامي 2005 و2008.

ولن تتضح النتيجة النهائية قبل عدة أسابيع. ومثلما حدث في انتخابات سابقة من المتوقع أن تتفوق الأحزاب ذات التوجهات الطائفية والعرقية لكن من غير المرجح أن تقترب أي مجموعة من تحقيق أغلبية في البرلمان المؤلف من 328 مقعدا.

قتلى من الصحوة

من ناحية ثانية، لقي 4 أفراد من عناصر قوات مجالس الصحوة المناوئة لتنظيم القاعدة مصرعهم في هجوم شنه مسلحون مجهولون شمالي العاصمة العراقية بغداد.

وقال مسؤول في الشرطة العراقية إن الهجوم وقع عندما أطلق مسلحون النار على نقطة تفتيش يحرسها مقاتلو الصحوة في بلدة الطارمية.