أعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عن قلقه العميق حيال الأنباء "المروعة" التي أفادت باستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. ودعا هيغ في بيان للوزارة منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيماوية إلى أن تبادر، وبشكل عاجل، بتحديد حقيقة هذه الأنباء.

وقال الوزير إن بلاده تؤيد اجراء تحقيق عاجل في هذه الموضوع واصفا الأنباء التي تتحدث مجددا عن استخدام السلاح الكيماوي في سوريا بأنها مثيرة للغثيان وتضيف المزيد من المعاناة لمأساة الشعب السوري.

وشدد هيغ على ضرورة وصول مفتشي المنظمة إلى مختلف المناطق واجراء مختلف التحقيقات دون أي تدخل أو تأخير من قبل السلطات السورية.

وكانت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية نشرت تحقيقا بشأن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا استنادا إلى عينات حصلت عليها عبر طبيب سوري من مناطق سورية مختلفة.

وقالت الصحيفة إن تحليلاً علمياً أجري لحسابها فحص عينات تم جمعها من عدة هجمات في سوريا تشير إلى استمرار استخدام الحكومة السورية لأسلحة كيماوية.

وأضافت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إن الفحوصات المعملية تناولت عينات من التربة في 3 مواقع تعرضت لهجمات مؤخراً، وقد جمع هذه العينات أشخاص مدربون تعرفهم الصحيفة بنفسها ثم تولى خبراء الأسلحة الكيماوية فحص هذه العينات وتحليلها.