انفجرت قنبلة بدائية الصنع السبت، على مقربة من مستشفى قبل دقائق من وصول وزير الصحة المصري لافتتاحها بمحافظة قنا جنوبي القاهرة، من دون وقوع إصابات.

وقال مسؤول أمني إن العبوة انفجرت بالقرب من مستشفى "قفط" المركزي بمحافظة قنا قبل دقائق قليلة من وصول وزير الصحة عادل العدوي إلى المستشفى لافتتاحها.

وأوضح أنه لم تحدث إصابات جراء الانفجار الذي أحدث دويا هائلا وسبب حالة من الذعر في المستشفى بحسب شهود عيان.

وقال وكيل وزارة الصحة في قنا مدحت أبو القاسم إن وزير الصحة قام بافتتاح المستشفى بشكل طبيعي.

لكن التلفزيون المصري قال لاحقا إن خبراء المفرقعات قاموا بإخلاء المستشفى كخطوة احترازية.

إبطال مفعول متفجرات

وفي محافظة بني سويف، نقل مراسل "سكاي نيوي عربية" عن شهود عيان أنه تم إبطال مفعول قنبلة بدائية بالقرب من قسم شرطة الغمراوي.

وفى دمياط، ذكرت وسائل إعلام محلية أن قوات الأمن عبوتين مجهزتين للانفجار بالمعهد الأزهرى، وتبين أنهما عبارة عن زجاجتى مياه غازية بداخلها مسامير ومواد قابلة للاشتعال متصلتان بحجر بطارية وأسلاك كهربائية.

استهداف حافلات جنود

كما ذكرت وسائل إعلام محلية في الشيخ زويد أن قوات الجيش تمكنت السبت، من إحباط محاولة استهداف حافلات جنود أثناء عودتها من مدينة رفح، عند مدخل حي الكوثر بالشيخ زويد.

وأشارت إلى أن مسلحين قاموا بإطلاق النار على قافلة جنود تحمل صهريج وقود ومدرعتين وحافلة، ولم يسفر الهجوم عن وقوع أي إصابات.

وتزايدت في الآونة الأخيرة الهجمات المسلحة التي تستهدف رجال الأمن على حواجز الشرطة والجيش في مختلف مدن البلاد.

وساطة شيخ الأزهر 

وفي الأثناء، التقى شيخ الأزهر أحمد الطيب، بأعيان قبيلتي بني هلال والدابودية اللتين أدت اشتباكاتهما الدموية الأسبوع الماضي إلى مقتل 26 شخصاً.

وقال أحمد الطيب في مؤتمر صحفي انعقد بمقر محافظة أسوان لإعلان الصلح بين القبيلتين "إن الإسلام لا يعرف التفاخر بالأعراق أو النسب أو الأصول".

وأضاف أن قبيلتي بني هلال والدابودية على استعداد للتصالح وتفادي الدماء، كاشفاً أنهما قد عبرتا عن صفاء قلوبهما.

وقرر الطيب تشكيل لجنة من الأزهر لإتمام الصلح وإعطاء كل ذي حق حقه.