يسود التوتر ضواحي محافظة عمران شمال العاصمة اليمنية، بعد يوم من مواجهات مسلحة بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثيين أسفرت عن سقوط 5 قتلى من الطرفين وفقا لما أفاد مراسلنا.

وذكرت مصادر محلية أن ضواحي مدينة عمران حيث مناطق التماس بين الحوثيين ونقاط القوات الحكومية وبعض القبائل المناوئة للحوثيين يسود حالة كبيرة من التوتر.

وكانت لجنة الوساطة الرئاسية التقت الخميس ممثلين عن قوات الجيش والسلطة المحلية وكذلك عن جماعة الحوثيين.

وأكدت مصادر مقربة من اللجنة أن الوضع مرشح للانفجار في أية لحظة بعد رفض الحوثيين إطلاق سراح الجنود الذين تم اختطافهم الأربعاء.

واشترط الحوثيون تنفيذ التحكيم القبلي الذي كانت اللجنة توصلت إليه في مقتل 6 من الحوثيين بعد اشتباكات مع قوات الأمن والجيش الشهر الماضي والتي أسفرت أيضا عن قتلى وجرحى في صفوف القوات الحكومية.

وتوصلت اللجنة الرئاسية قبل أسبوعين إلى هدنة لمدة 15 يوما، لكن مصادر محلية تشير إلى أن الهدنة مهددة بالانهيار بعد مواجهات الأربعاء.

يأتي ذلك فيما أطلق جوهانس فان در كلاو، المنسّق الإنساني في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية  نداء لأطراف النزاع في عمران إلى تفادي المزيد من التصعيد للنزاع والسماح بالوصول الكامل وغير المشروط لوصول المساعدات وحماية المدنيين.