أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أرجأت محكمة جنايات القاهرة جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي، و14 من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين المحظور، إلى يوم الأحد لمناقشة شهود الإثبات.

ويواجه مرسي المنتمي إلى "الإخوان" في هذه القضية، تهما بفض اعتصام متظاهرين سلميين بالقوة في 15 ديسمبر 2012، وقتل عدد من المتظاهرين، واحتجاز آخرين وتعذيبهم.

وكانت اتهامات وجهت للمتهمين بالتحريض والإشتراك في القتل، والشروع في قتل المتظاهرين المناهضين للإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره مرسي في نوفمبر 2012.

وأسندت النيابة العامة إلى مرسي تهم تحريض أنصاره ومساعديه على ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستخدام العنف والبلطجة وفرض السطوة.

وحسب لائحة النيابة، يواجه مرسي تهم إحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء، والقبض على المتظاهرين السلميين واحتجازهم بدون وجه حق وتعذيبهم.

كما أسندت النيابة إلى المتهمين عصام العريان ومحمد البلتاجي ووجدي غنيم، تهم التحريض العلني عبر وسائل الإعلام على ارتكاب ذات الجرائم.

محاكمة أبو إسماعيل

وفي قضية أخرى، أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة القيادي السلفي رئيس حزب الراية، حازم صلاح أبو إسماعيل، في قضية التزوير في أوراق رسمية أثناء تقدمه للترشح في الانتخابات الرئاسية في العام الماضي، إلى 12 أبريل لسماع الشهود.

ويواجه أبو إسماعيل في القضية المتهم فيها تهم ارتكاب جناية التزوير في محرر رسمي واستعماله، والمتمثل في الإقرار الرسمي المقدم للجنة الانتخابات الرئاسية المتعلق بعدم اكتساب أي من والدي المرشح الرئاسي لجنسية أجنبية بخلاف الجنسية المصرية.

إحباط تفجير

من جهة أخرى، أحبطت القوات المصرية محاولة اثنين من العناصر المسلحة زرع عبوة ناسفة، على مدخل مدينة رفح لتفجيرها في مدرعات عسكرية، بعدما وردت معلومات أمنية لقوات الجيش التي توجهت للمكان وقامت بإطلاق النار عليهما وقتلهما وإزالة العبوة الناسفة.

وكانت القوات المسلحة قد ضبطت، الخميس، عنصراً خلال قيامه بزرع عبوة ناسفة بنفس المنطقة وضبط 5 كجم من مادة تي ان تي شديدة الانفجار بحوزته.