هددت السلطة الفلسطينية، الأربعاء، إسرائيل بالتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية لتقديم شكوى ضدها بشأن الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة.

وقال المفاوض الفلسطيني محمد اشتية في تصريح لوكالة "فرانس برس": "إن تكثيف الاستيطان وعموم المممارسات الإسرائيلي من قتل واعتقالات تدفعنا لتسريع توجنها إلى محكمة الجنايات الدولية".
              
وأوضح أن "هناك لجنة قانونية تشكلت من القيادة الفلسطينية تدرس الخطوات القانونية لما بعد حصولنا على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة".  

وتابع إن "اللجنة بدات عملها وتدرس الخطوات القادمة ومنها هل سنذهب لمحكمة الجنايات ونحصل على عضوية فيها"، لافتا إلى أن "الإجراءات الإسرائيلية على الأرض هي التي ستحدد توجهنا للمحكمة وستسرع سلبا أو إيجابا بهذا التوجه".
              
ووافقت لجنة تخطيط إسرائيلية الأربعاء على بناء 2610 وحدات سكنية استيطانية في حي جيفعات هامتوس الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة، كما أعلنت منظمة غير حكومية اسرائيلية.
              
وقال داني سايدمان رئيس منظمة القدس الدنيوية لوكالة "فرانس برس": "لقد تحدثت مع نائب رئيس البلدية وقال لي إنه تمت الموافقة على 2610 وحدات سكنية استيطانية".
              
وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة صوتت في 29 نوفمبر بأكثرية كبيرة على منح دولة فلسطين صفة الدولة المراقب غير العضو في المنظمة الدولية.