اختبرت إسرائيل بنجاح منظومة دفاعية جديدة لاعتراض صواريخ أقوى من تلك التي اعترضتها منظومة القبة الحديدية، والتي أطلقتها الفصائل الفلسطينية على إسرائيل ردا على الهجوم على غزة الأسبوع الماضي.

وقال مسؤولون الأحد إن المنظومة التي أطلق عليها اسم "مقلاع داود" -التي توصف بأنها الرد الإسرائيلي على الصواريخ الأطول مدى التي يمتلكها حزب الله اللبناني وسوريا- أسقطت هدفها في تجربة نفذت في 20 نوفمبر في الصحراء، أثناء الهجوم على قطاع غزة.

وتسرع إسرائيل الخطى لتطوير درعها الصاروخي بمساعدة الولايات المتحدة، وسط شعور بالقلق من تدهور الأمن على حدودها مع غزة ولبنان وسوريا والمواجهة الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال مصدر في صناعات الدفاع بإسرائيل إنه كان من المقرر إجراء التجارب العملية لمنظومة "مقلاع داود" في 2013، لكن تم تقديم الموعد "بالنظر إلى شعور عام بالحاجة الملحة".

وتستخدم المنظومة الجديدة تكنولوجيا مماثلة لمنظومة القبة الحديدية التي تقول إسرائيل إنها حققت معدل نجاح بنسبة 90 في المائة، حيث اعترضت 421 صاروخا من الصواريخ التي أطلقت من غزة خلال ثمانية أيام من القصف المتبادل، والذي انتهى بالتوصل إلى تهدئة الأربعاء الماضي.

وطورت هذه المنظومة التي تحمل أيضا اسم "العصا السحرية" مؤسسة رافائيل للأنظمة الدفاعية المتقدمة التي تمتلكها إسرائيل بالتعاون مع شركة رايثون الأميركية.

وقال وزير الدفاع أيهود باراك في بيان: "اكتمال البرنامج سيكون جزءا مهما لمنظومة الدفاع الإسرائيلية المضادة للصواريخ ذات الطبقات المتعددة".

والقبة الحديدية هي الطبقة الدنيا من المنظومة وصممت للتصدي للصواريخ التي تطلق من غزة، وصواريخ مقاتلي حزب الله اللبناني. وكانت تهدف في بادئ الامر للتعامل مع صواريخ يصل مداها إلى 70 كيلومترا، لكن المصممين يقولون إنه تم تطويرها للتعامل مع صواريخ مداها نحو 250 كيلومترا.

والجزء الأعلى من المنظومة هو نظام "آرو" المضاد للصواريخ الباليستية والمصمم لإسقاط صواريخ إيرانية وسورية بعيدة المدى في طبقات الجو العليا على ارتفاع مناسب، حتى يدمر بأمان أي رؤوس غير تقليدية قد تحملها هذه الصواريخ.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن منظومة "مقلاع داود" ستكون حلقة وصل بين القبة الحديدية و"آرو" لصد الصواريخ السريعة والقوية التي لا تستطيع القبة الحديدية التعامل معها أو اعتراض أي صواريخ باليستية يخطئها نظام "آرو". ونشرت إسرائيل بالفعل الجيل الثاني من نظام "آرو" المعروف باسم "آرو 2" بجانب القبة الحديدية.