كلف الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الجمعة، رسميا، مهدي جمعة بتشكيل حكومة مستقلين، غداة تقديم علي العريض استقالة حكومته إلى المرزوقي.

وذكرت وكالة تونس إفريقيا للأنباء الجمعة، أن الرئيس التونسي كلف جمعة بتشكيل حكومة جديدة لتسيير الأعمال في البلاد، بعد استقالة الحكومة التي كانت تقودها حركة النهضة الإسلامية، في إطار اتفاق مع المعارضة لإكمال الانتقال إلى الديمقراطية.

وقال جمعة للصحفيين عقب لقاء مع الرئيس التونسي: "كلفني رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة وفق القانون المؤقت لتنظيم السلط العمومية (الدستور الصغير) ومبادئ خارطة الطريق"، التي طرحها اتحاد الشغل لإخراج البلاد من أزمة سياسية مستمرة منذ أشهر.

وأضاف أنه شرع في إجراء اتصالات مع المرشحين لعضوية حكومته، التي قال إنها ستكون "حكومة كفاءات وطنية من المستقلين، والمحايدين الذين ليس لهم عداء لأي تيار أو حزب سياسي".

وتابع: "يجب أن تتوفر في الوزراء (المرشحين لعضوية الحكومة الجديدة) النزاهة والمصداقية"، مشيرا إلى أنه "سيبذل كل جهده" لتشكيل الحكومة "في أقرب وقت".

وأردف جمعة: "أتمنى أن يكون للحكومة فريق يرفع تحديات هذه المرحلة، ويستطيع إعادة الثقة لأن الصعوبات التي تمر بها البلاد لا نستطيع حلها إلا بالتواصل والثقة".

وقال: "سأبذل كل ما في وسعي، لست صاحب معجزات، لكن سأقوم بوضع تجربتي ومجهودي وكذلك الفريق الحكومي.. الذي ستكون فيه كفاءات لم تتوفر لها حتى الآن فرصة خدمة البلاد".