فراس الخطيب

قتل فلسطيني وجرح آخر فجر الأحد في غزة في غارة شنها الطيران الحربي الإسرائيلي، بعدما أطلقا قذائف صاروخية من طراز غراد انفجرت قريبا من مدينة بئر السبع جنوبي إسرائيل، حسبما أفاد مراسلنا.

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان الغارة التي قتل فيها ناشط في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، لكنه لم يؤكد توغل قوات له في قطاع غزة وتعرضه لإطلاق نار.

وأورد البيان أن "الطيران الإسرائيلي قصف موقعا لإطلاق صواريخ في وسط قطاع غزة عند انتهاء الاستعدادات لإطلاقها على جنوب إسرائيل".

وأضاف أن "دوي انفجارات ثانوية سمع"، ملمحا إلى أن القصف قد يكون أصاب ذخائر ومتفجرات.

وصرح مصدر طبي فلسطيني إن "مواطنا قتل وأصيب آخر في قصف جوي إسرائيلي استهدفهما أثناء عملية توغل لقوات الاحتلال في بلدة القرارة شرق خان يونس ونقل والمصاب إلى مستشفى ناصر" في خان يونس.

وأوضح أن الناشط الذي قتل هو كامل القرا (25 عاما). وقال مصدر إنه ينتمي إلى كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

ولم تحدد المصادر هوية الجريح لكنه ينتمي أيضا إلى كتائب القسام.

وتحدث شهود عيان من جهتهم عن قصف مقاتلين كانوا يطلقون قذائف هاون على قوة إسرائيلية توغلت شرق بلدة القرارة.

وقال أحد هؤلاء الشهود إن "طائرة استطلاع إسرائيلية استهدفت بصاروخ مجموعة من المقاومين كانوا يطلقون قذائف هاون أثناء تصديهم لدبابات ومدرعات إسرائيلية توغلت بعد منتصف ليل السبت الأحد في عمق أراضي المواطنين شرق بلدة القرارة".

وأضاف الشهود أن الصاروخ "أصاب مباشرة اثنين منهم".

وأوضحوا أن "آليات ودبابات عدة وثلاث جرافات عسكرية إسرائيلية توغلت مسافة 200 متر في عمق الأراضي الزراعية وكانت تقوم بأعمال تمشيط وتجريف عندما تصدى لها مرابطون (مقاتلون يرابطون قرب الحدود) بقذائف هاون".

وتأتي هذه الغارة بعد تهدئة جديدة استمرت ثلاثة أيام بين إسرائيل والفلسطينيين في غزة بفضل وساطة مصرية إثر دوامة جديدة من العنف لـ72 ساعة أسفرت عن مقتل ثمانية ناشطين فلسطينيين في القطاع وإصابة ثلاثة أشخاص أحدهم عسكري بجروح خطيرة في إسرائيل.

وبدأت دوامة العنف هذه صباح الاثنين وتصاعدت مساء الثلاثاء بعيد انتهاء زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، التي كانت الأولى لرئيس دولة إلى قطاع غزة منذ سيطرت عليه حماس في 2007.

ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منتصف ليل الأربعاء الخميس قبل بداية عيد الأضحى.

ومنذ مساء الأربعاء لم يسجل إطلاق أي صاروخ على إسرائيل ولا أي غارة على غزة.