أعلنت النيابة العامة في الدار البيضاء، الأحد، أنها فتحت تحقيقا بحق رجل دين إثر وصفه مسؤولا في المعارضة بـ"الكفر" بسبب مطالبة الأخير السلطات بمنع تعدد الزوجات في البلاد.

وقالت النيابة العامة في بيان إن وكيل الملك (النائب العام) أمر بإجراء بحث في "التصريحات التي أفضى بها عبد الحميد أبو النعيم في شريط الفيديو المتداول عبر موقع يوتيوب، التي ارتأت النيابة العامة أنها تتضمن إهانة لبعض الهيئات المنظمة".             

وأضاف البيان أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في الموضوع على ضوء نتائج البحث المأمور به".

وكان إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (معارض)، دعا قبل أيام إلى منع تعدد الزوجات في المملكة وكذلك إلى بحث تعديل أحكام قانون الإرث.

وإثر هذه الدعوة نشر الداعية عبد الحميد أبو النعيم المغربي شريط فيديو على موقع يوتيوب وجه فيه انتقادات لاذعة إلى لشكر متهما إياه بـ"الكفر".

وكان إصلاح قانون الأحوال الشخصية، الذي أجراه الملك محمد السادس في 2004، جعل تعدد الزوجات أكثر صعوبة ولكنه لم يمنعه بالمطلق، فقد أصبح لزاما على المتزوج لكي يتمكن من الزواج من امرأة ثانية أو ثالثة أو رابعة أن يحصل على موافقة بقية زوجاته وكذلك على رخصة من المحكمة.

وأثارت تصريحات أبو النعيم المغربي عاصفة ردود فعل في الصحافة المحلية، وكانت أيضا مدار بحث في المؤتمر الصحفي الأسبوعي الذي يعقب جلسة الحكومة التي يهيمن عليها حزب العدالة والتنمية الإسلامي.