أسفرت موجة عنف جديدة ضربت الأحد مناطق عدة من العراق عن مقتل وإصابة العشرات، بينهم 5 أشخاص من عائلة تركمانية قضوا في هجوم استهدف منزلهم.

وقتل 9 أشخاص على الأقل وأصيب 27 بجروح في سلسلة تفجيرات بأوقات متزامنة استهدفت مناطق متفرقة في بغداد، بحسب ما قالت مصادر أمنية وطبية لـ"فرانس برس".

ووقعت أكبر الهجمات التي استهدفت في معظمها مناطق شيعية، في الحسينية الواقعة إلى الشمال من بغداد حيث انفجرت سيارة مفخخة في سوق شعبي، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة 10 آخرين بجروح.

وفي بلدة السعدية المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان الذي يطالب بضمها، لقي خمسة أشخاص من عائلة تركمانية مصرعهم، الأحد، بتفجير منزلهم.

وقالت مصاد أمنية إن مسلحين مجهولين "فجروا 3 عبوات ناسفة بجانب منزل موظف يعمل في دائرة صحة ديالى، مما أسفر عن مقتله وزوجته وأولاده الثلاثة الذي يبلغ أكبرهم من العمر 11 عاما".

يشار إلى أن منطقة السعدية التي تشهد نشاطا للقاعدة، تسكنها غالبية كردية، وهي إحدى المناطق التي تطالب أربيل بضمها إلى إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية إن وحدة من مكافحة المتفجرات تمكنت من تفكيك وإبطال مفعول سيارة مفخخة كانت معدة للتفجير، في شمال بغداد.

وتمثل هذه الهجمات حلقة جديدة في مسلسل العنف اليومي الذي تصاعد حدته منذ أبريل الماضي في العراق، إذ قتل أكثر من 6400 شخص منذ بداية عام 2013.