أصدر القضاء التونسي مذكرات توقيف بحق أربعة متظاهرين متهمين بحرق مقر حركة النهضة الإسلامية، في مركز ولاية قفصة جنوب غربي البلاد، خلال إضراب عام شهدته الولاية في 27 نوفمبر، حسب ما أعلن محاميهم الجمعة.

وقال المحامي عادل الصغير إن المتهمين الأربعة تم نقلهم إلى السجن المدني في قفصة، وإن أحدهم طالب في المرحلة الأخيرة من التعليم الثانوي.

وأوضح أن الموقوفين يواجهون تهم "إضرام النار عمدا بمحل الغير" و"الإضرار عمدا بملك الغير" و"السرقة المجردة"، التي قد تصل عقوبتها القصوى إلى السجن 20 عاما.

وشهدت ولاية قفصة في 27 نوفمبر الماضي إضرابا عاما وتظاهرة كبيرة احتجاجا على قيام  الحكومة باستثناء الولاية من مشاريع بناء كليات طب جديدة.

في غضون ذلك، اتهمت نقابة فناني الراب في تونس السلطات بـ"استهداف" مغني الراب في البلاد، إثر إصدار محكمة تونسية حكما بسجن المغني الشهير علاء اليعقوبي المعروف باسم "ولد الكانز" أربعة أشهر نافذة بتهمة أداء أغنية راب "مهينة" للشرطة خلال مهرجان موسيقي.

وقضت محكمة الناحية في مدينة الحمامات جنوب العاصمة، الخميس، بسجن علاء اليعقوبي أربعة أشهر مع النفاذ العاجل بتهمة أداء أغنية "البوليسية كلاب" خلال مشاركته يوم 22 أغسطس 2013 في مهرجان الحمامات الدولي الذي تنظمه وزارة الثقافة.

واعتبرت "النقابة الوطنية للراب" في بيان أن "إيداع الفنانين في السجن وعرقلتهم عن ممارسة فنهم بكل حرية، هو استهداف واضح لقطاع الراب" مطالبة "بالإفراج الفوري" عن علاء اليعقوبي (26 عاما).