أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلن رئيس الحكومة التي تديرها حركة حماس في غزة إسماعيل هنية، الأحد، عن منح كل أسرة فلسطينية لاجئة من سوريا إلى غزة شقة سكنية ووظيفة لأحد أفراد الأسرة إلى جانب تعليم مجاني.

وقال هنية خلال لقائه اليوم بعدد من الأسر الفلسطينية التي لجأت من سوريا إلى غزة مؤخرا: "سنملّك كل أسرة عائدة من سوريا في مدينة الشيخ حمد بن خليفة، وسيتم إعفاء الطلاب العائدين من رسوم التعليم في المراحل الدراسية الثلاث، وسنقوم بتوظيف شخص من كل أسرة".

وشدد هنية على "حق توظيف فرد من كل أسرة عائدة لغزة، بالإضافة إلى اعتبار من ارتقى (قتل) في أرض سوريا شهيدا له حق شهداء فلسطين". وأوضح "أن عودة اللاجئين لغزة لا تعني توطينهم، فلا بد من العودة لصفد واللد والرملة وحيفا ويافا".

وقال هنية: "نحن في موقع حيادي من الوضع السوري لذا نطالب بحماية اللاجئين الفلسطينيين هناك، وضرورة تجنيب المخيمات الفلسطينية من دائرة الصراع الدائر في سوريا وعودة اللاجئين لا تعني توطينهم في غزة، بل لا بد من عودتهم إلى صفد واللد والرملة ويافا".

وشدد على أنَ "قضية اللاجئين هي عنوان قضية فلسطين، وعودتهم من سوريا لغزة هي جزء من عودة اللاجئين لكل فلسطين"، مضيفا "لا بديل عن العودة إلا العودة إلى فلسطين، ولا أحد مخول للتنازل عن حق العودة لأي بقعة من فلسطين".

ودعا هنية اللاجئين في سوريا الى عدم المخاطرة بأرواحهم وأرواح أبنائهم قائلا "نحن إخوانكم وأهلكم، وغزة رغم الحصار تتسع لكم وتناديكم، فإن كنتم تبحثون عن مأوى فإنها تأويكم، وهى جزء من أرض فلسطين".