انتشرت بشكل واسع القوات الأمنية الليبية لتنفيذ خطة تأمين مدينة بنغازي، الجمعة، مدججة بالسلاح من مختلف وحدات رئاسة الأركان العامة للجيش.

وجالت وحدات من سلاح الجو والقوات الخاصة ومشاة البحرية والضفادع البشرية وفئات المشاة المختلفة وصلت إلى 10 آلاف عسكري، مناطق مختلفة في مدينة بنغازي بآليات عسكرية بلغ قوامها قرابة 700 آلية محملة بمختلف أنواع الأسلحة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الغرفة العقيد عبدالله الزايدي أن "آمر الغرفة الجديد العقيد عبد الله السعيطي أصدر أوامره لمختلف وحدات الغرفة من الجيش والشرطة للخروج إلى الشوارع والميادين بمختلف الإمكانيات واستعراضها أمام الجميع تمهيدا لتنفيذ خطة تأمين المدينة".

وقال لفرانس برس إن "قرابة 10 آلاف مقاتل من مختلف وحدات الجيش والشرطة خرجوا بقرابة 700 آلية مدججة بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وذلك للمجاهرة بالقوة والجاهزية العالية التي ستعمل على استتباب الأمن في المدينة".

والسعيطي عقيد في الجيش وهو ثالث رئيس للغرفة بعد العميد محمد الشريف والعقيد يونس العبدلي وتم تكليفه مطلع الأسبوع الجاري.

وأثار العقيد عبد الله السعيطي الجدل عقب ترأسه لمحكمة تولت التحقيق في قضية اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس العبيدي رئيس أركان جيش الثوار الذي أسقطوا نظام القذافي، واستقال بعد تلويحه بيده بعلامة النصر أو الاستشهاد عقب انتهاء التحقيق مع المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي السابق.

ودعت الغرفة في بيان لها الأهالي إلى مساندة القوات التي ستخرج لتأمين المدينة والالتفاف حولها لكي يستتب الأمن في مدينة بنغازي التي تشهد اضطرابات أمنية واسعة النطاق تمثلت في عمليات تفجيرات واغتيالات لرجال أمن وجيش ونشطاء سياسيين وإعلاميين.

وألقى مجهولون، فجر الجمعة، حقيبة من المتفجرات في بوابة لشرطة المرور تقع في مفترق طرق منطقة الليثي في مدينة بنغازي ما أدى إلى تدميرها بأكملها. وهذه البوابة تم استهدافها في فترة سابقة وأعيد بناؤها بشكل حديث ووضع أعلى منها مجسم يحمل عبارة "ليبيا"، وتقع بالقرب من معسكر الصاعقة.

في السياق ذاته استهدف مجهولين بقاذف (آر بي جي) بوابة لجهاز الإسناد التابع لقوات الاستخبارات العسكرية في منطقة بودزيرة في مدينة بنغازي ما نجم عنه إصابة اثنين بإصابات خطيرة.

وشهدت سماء مدينة بنغازي استعراضا عسكريا لمقاتلات ومروحيات سلاح الجو الليبي ومن المرجح أن تبدأ غرفة العمليات الأمنية المشتركة لتأمين مدينة بنغازي تنفيذ خطتها بدءا من ليل الجمعة السبت وفقا لمصادر من الغرفة.