عبر الفنان المصري عادل إمام عن فرحته بصدور الحكم القضائي ببراءته من تهمة ازدراء الأديان، التي تم تأجيل صدور الحكم فيها منذ شهر يوليو الماضي.

وأوضح إمام أن في براءته رد اعتبار لكرامة كل فنان مصري، قائلا: "كنت واثقا في نزاهة قضائنا المصري"، حسب "بوابة الأهرام".

وأضاف : "صدور الحكم القضائي ببراءتي، ليس رد اعتبار لي فقط، بل رد لكرامة واعتبار كل فنان مصري خاصة بعد الهجمات الشرسة التي يتعرض لها الفن والفنانون خلال هذه الأيام".

وكانت محكمة مصرية قد برأت الأربعاء الفنان عادل إمام بعد أن قام بالاستئناف على الحكم الصادر بحبسه 3 شهور وغرامة 10000 جنيه لاتهامه بازدراء الأديان.

وكان الفنان عادل إمام قد تقدم عن طريق محاميه صفوت حسين المحامي، بطلب استئناف على الحكم بحبسه بتهمة ازدراء الأديان في أعماله الفنية، مستشهداً بحصول جميع أعماله الفنية على تراخيص من الرقابة على المصنفات الفنية.

ودفع إمام بضرورة عدم قبول الدعوى لانتفاء الضرر المباشر على المدعى بالحق المدني.

وكانت محكمة جنح الهرم قد أيدت حكم الحبس الصادر بحق الفنان عادل إمام في جلسة المعارضة، وأمرت بتنفيذ حكم أول درجة القاضي بحبسه 3 شهور وكفالة 100 جنيه.

وقضت محكمة جنح العجوزة في مصر في وقت سابق بعدم قبول الدعوى المقدمة ضد كل من الفنان عادل إمام والكاتبين وحيد حامد ولينين الرملي والمخرجين شريف عرفة ونادر جلال، بازدراء الأديان في عدد من الأعمال الفنية، لـ"عدم وجود جريمة".

وألزمت المحكمة المدعي بأتعاب المحاماة والمصاريف الجنائية.

وكان المحامي عسران منصور قد طالب بمحاكمة إمام والآخرين بتهمة ازدراء الأديان، واحتقار مظاهر التدين من إطلاق اللحية وارتداء الحجاب في عدد من الأعمال الفنية، مثل أفلام "حسن ومرقص"، و"عمارة يعقوبيان"، و"طيور الظلام"، و"الإرهابي"، و"الإرهاب والكباب"، و"الواد محروس بتاع الوزير"، و"مرجان أحمد مرجان"، ومسرحيتي "شاهد مشفش حاجة"، والزعيم.