أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة حماس في غزة، الخميس، أن معبر رفح الحدودي مع مصر سيعاد فتحه، الجمعة، أمام الفلسطينيين القادمين إلى غزة.

وقالت الداخلية في بيان تلقته "فرانس برس" إن "الجانب المصري أبلغنا أن معبر رفح سيتم إعادة فتحه يوم غد (الجمعة) فقط للفلسطينيين القادمين، بما في ذلك المعتمرين".

وأضافت الوزارة أن مصر وافقت على إعادة فتح الحدود جزئيا للسماح للمئات من سكان غزة، الذين تقطعت بهم السبل في سيناء، بالعودة إلى القطاع الجمعة. لكن لن يسمح لأي من سكان غزة بدخول مصر. وتابع البيان أن "معبر رفع سيفتح غدا الجمعة للعائدين".

وأغلق معبر رفح، وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة إلى الخارج، الأحد الماضي، بعد مقتل 16 من حرس الحدود المصريين في هجوم مسلح. وهناك مئات الفلسطينيين المحتجزين في الخارج بانتظار إعادة فتح المعبر.

وحث رئيس حكومة حماس في قطاع غزة إسماعيل هنية، مصر، الخميس، على فتح معبر رفح الحدودي، وتعهد بمساعدة التحقيقات التي تجريها مصر في الحادث الذي دفع الجيش المصري لشن أكبر هجوم في سيناء منذ ما يقرب من 40 عاما.

وقال هنية في حفل إفطار "أوجه ندائي إلى أخي رئيس جمهورية مصر العربية الدكتور محمد مرسي، وندعو إلى فتح معبر رفح وإعادة الحياة إلى غزة".

وأضاف: "غزة لا يمكن أن تشكل إلا مصدر استقرار لمصر"، قائلا "إن المسؤولين عن المذبحة في سيناء يتآمرون"، لإحكام حصار تفرضه إسرائيل على غزة منذ أن سيطرت حماس على القطاع في عام 2007.

ويشهد معبر رفح عادة مرور نحو 800 شخص يوميا يغادرون غزة إلى مصر وبلدان أخرى، وهو النافذة الوحيدة للغالبية العظمى من أبناء غزة للعالم.