حصل حزب رئيس الوزراء السابق الباجي السبسي، الذي قاد الحكومة الثانية بعد سقوط نظام زين العابدين بن علي، على ترخيص حزبه الجديد "نداء تونس".

وقال رضا بلحاج، المتحدث باسم الحزب، لوكالة فرانس برس، السبت: "أصبحنا اليوم حزبا شرعيا مسجلا في الجريدة الرسمية".

وأشار بلحاج إلى أنه قبل فتح باب الانضمام للحزب تم إحصاء 100 ألف مؤيد لـ"نداء يونس" بقيادة ثاني رئيس حكومة بعد سقوط نظام زين العابدين بن علي، والذي أشرف على انتخابات أكتوبر.

وفي انتظار تنظيم المؤتمر سيتم تسيير الحزب من قبل 11 عضوا مؤسسا على رأسهم الباجي قايد السبسي (86 سنة)، أحد أبرز الوجوه السياسية في تونس منذ استقلال البلاد في 1956. وأوضح المتحدث أن الحزب سيعلن قريبا عن برنامجه تحضيرا لانتخابات مارس 2013.

ويسعى السبسي، الوزير السابق في حكومة أول رئيس لتونس حبيب بورقيبة، إلى خلق قوة سياسية موازية لحركة النهضة الإسلامية التي تحكم البلاد منذ انتخابات أكتوبر 2011. وشغل السبسي منصب رئيس البرلمان في عهد بن علي.

وأشار بلحاج إلى أن "نداء تونس" حزب "وسطي يدافع على مكاسب الدولة الحديثة، وأهداف الثورة وإنجازات الحكومة الانتقالية (التي قادها السبسي)".

ويضم الحزب أعضاء سابقين في التجمع الدستوري الديمقراطي للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، المحل بقرار قضائي.

وبالترخيص بصفة قانونية لحزب نداء تونس، يفتح المجال أمام الباجي قايد السبسي للعودة إلى الحياة السياسية التونسية في وقت تواجه الحكومة انتقادات وتشهد المعارضة اليسارية انقسامات.