عبرت لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة عن "أسفها الشديد" لقرار حركة حماس بتعليق عملية تسجيل الناخبين "وإن بشكل مؤقت"، مؤكدة على أن عملها "فني محض".

وألغت اللجنة مؤتمرا صحفيا، كانت قد دعت إليه الاثنين، دون إبداء الأسباب. واكتفت بتصريح صحفي مقتضب قالت فيه "إنها تلقت كتابا من حركة حماس بتعليق عملية تسجيل الناخبين بشكل مؤقت في غزة".

وأضافت أنها قررت تجميد كافة نشاطاتها المتعلقة بتسجيل الناخبين في غزة "إلى أن يردها موقف من الجهات الرسمية والمسؤولة في غزة.

واتهم القيادي في حركة حماس محمود الزهار، حركة فتح، بأن لديها "نوايا مبيتة لتزوير الانتخابات". وأشار في تصريحات نقلتها مواقع إلكترونية محسوبة على حركة حماس أنه "جرى توظيف عناصر من حركة فتح لتسجيل وتحديث السجل الانتخابي لكي تصبح فتح هي المشرفة على العملية الانتخابية".

وأوضح الزهار أن "تعليق عمل لجنة الانتخابات في غزة يعود لزيادة الاستدعاءات الأمنية لنشطاء حماس في الضفة الغربية، وعدم السماح بحرية الاجتماع واللقاءات".

ووصفت حركة فتح قرار حماس بتعليق تسجيل الناخبين بغزة، بأنه تراجع عن الاتفاقيات الموقعة بين الحركتين. وأوضح المتحدث باسم فتح أحمد عساف، أن هذه الخطوة مخيبة لآمال الكثيرين من الفلسطينيين المتطلعين للمصالحة.

وتلقت لجنة الانتخابات المركزية الأحد كتاباً من حركة حماس تعلم فيه اللجنة قرارها بتعليق مؤقت لعملية تسجيل الناخبين في القطاع، والتي كان من المقرر البدء بها الثلاثاء. وعزت الحركة قرارها لأسباب "سياسية وفنية".