حكم على صحفي مغربي بالسجن لمدة شهرين مع وقف التنفيذ،الاثنين بعد إدانته بالسب والقذف بحق وزير لنشره مقالا قال فيه إنه نظم عشاء فاخرا قدم خلاله الكحول.

وحكمت محكمة في إحدى ضواحي الدار البيضاء على الصحفي يوسف ججيلي مدير تحرير مجلة "الآن" بدفع غرامة قيمتها 50 الف درهم (4500 يورو) وأمرته بدفع درهم رمزي للمشتكي وهو وزير الصناعة والتجارة عبد القادر أمارة.

ووجهت لججيلي تهمة نشر معلومات كاذبة، ولم يحضر جلسة المحكمة التي تم فيها النطق بالحكم الاثنين، إلا أن محاميه قال إنه سيطعن في الحكم.

وقال المحامي براهيم رشيدي لفرانس برس إن "هذا الحكم غير مبرر. والمحكمة لم تنظر في طلباتنا .. وسنواصل الكفاح من أجل حرية التعبير".

ورفع الوزير أمارة الذي ينتمي الى حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم، شكوى على ججيلي بعد ان نشر مقالا العام الماضي قال فيه إن الوزير أقام عشاء فاخرا قدم فيه الشمبانيا خلال رحلة إلى بوركينا فاسو كلف نحو 10 آلاف درهم من الأموال العامة.

وقال الوزير في ذلك الوقت إن المجلة دعمت اتهاماتها "بشهود زور ونسخة مزورة عن فاتورة" الحفل، واصفا المقال بأنه هجوم على "شرفه وكرامته"، ويهدف الى "النيل من حزب العدالة والتنمية".
              
ودافع الصحفي عن المزاعم التي أوردها في مقاله وقال إنه يملك وثيقة تدعمها رفض الكشف عنها للمحكمة بحجة أن ذلك سيعرض مصادره للخطر.
              
وأكد محاميه أن المقال لم يتهم الوزير بتناول الكحول.