دعا رئيس الوزراء السوداني الأسبق الصادق المهدي الحكومة السودانية إلى القبول بتكوين حكومة قومية انتقالية أو انصراف الشعب السوداني جميعه للضغط باتجاه تغيير النظام بكافة الوسائل، مستبعدا تحقيق ذلك بأي عمل عسكري.

وقال زعيم حزب الأمة  طالما كان هناك بديل للحرب فالأفضل للجميع أن يستخدمه".

وأضاف المهدي إن الحكومة السودانية أخطأت بإغلاق نفط جنوب السودان. واصفا الاتفاقات التي  وقعها البلدان بالهشة لأنها تجاوزت آراء القوي السياسية السودانية، داعيا إلى عدم إلغاء أي اتفاقية مع دولة جنوب السودان".

وطالب المهدي بالاتفاق الفوري على قيام جسم أفريقي أو أفريقي دولي للتحقيق في أي تجاوزات في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الخرطوم وجوبا.

وأبلغت الخرطوم الشركات العاملة في نقل نفط جنوب السودان وتصديره عبر أراضي السودان، بوقف تدفق نفط جوبا على إثر قرار الرئيس عمر البشير.

وفي الوقت ذاته أكدت الحكومة السودانية أنها ملتزمة بعلاقات جيدة مع الجنوب شرط أن تتوقف عن دعم الحركات المتمردة التي تقاتل الحكومة السودانية في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور.

وأثني الصادق المهدي علي ردة فعل رئيس دولة جنوب السودان التي وصفها بالحكيمة لأنها هدفت لحل خلافات البلدين بالحوار، وطرح المهدي مبادرة جديدة أطلق عليها اسم خارطة الطريق نحو مستقبل الوطن، في خطوة منه لإيجاد حل للأزمة السياسية في البلاد.