طالبت وزارة الداخلية العراقية، الأربعاء، قوات البشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان بالانسحاب من منطقتين في محافظة كركوك المتنازع عليها بين الحكومة المركزية والإقليم الكردي، مؤكدة أنهما تقعان "تحت سلطة الحكومة المركزية وضمن نطاق مسؤولياتها الأمنية".

وجاء في البيان أن "وزارة الداخلية دعت الإخوة مسؤولي الملف الأمني في إقليم كردستان بسحب قوات البشمركة من ناحيتي سليمان بيك وطوزخرماتو في محافظة كركوك، لأن هذه المناطق تقع تحت سلطة الحكومة المركزية وضمن نطاق مسؤولياتها الأمنية، حسب ما أقره الدستور العراقي النافذ".

وأضاف البيان أن "وزارة الداخلية تناشد الإخوة مسؤولي أمن كردستان العراق بتغليب المصلحة الوطنية والحفاظ على وشائج الإخوة والروابط التاريخية التي أسهمت في بناء العراق الديمقراطي الجديد".

وكانت قوات من البشمركة انتشرت في أبريل في مناطق عدة من المحافظة المتنازع عليها مستفيدة من الفراغ الذي تركه اضطرار الجيش لنقل قواته من هذه المناطق إلى مدن عدة شهدت يومها أعمال عنف بين متظاهرين مناوئين للحكومة وقوات الأمن.

وفي خضم أعمال العنف تلك انتشرت في أبريل قوات من البشمركة في محيط مدينة كركوك (240 كلم شمال بغداد) الغنية بالنفط بهدف "ملء الفراغ الأمني" و"حماية المواطنين"، بحسب ما أفاد الأمين العام لوزارة البشمركة جبار ياور في حينه.

لكن بعد التحركات العسكرية لقوات البشمركة الكردية قرب مدينة كركوك، اتفقت الحكومة الاتحادية في بغداد مع حكومة إقليم كردستان العراق في نهاية أبريل على تعزيز التنسيق الأمني بينهما.