أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية المقابلة في قطاع غزة الثلاثاء الاتفاق مع الحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض في رام الله، على توريد وقود لمحطة توليد الكهرباء في القطاع.

وأشار مراسل "سكاي نيوز عربية" إلى أن البدء بتزويد محطة الكهرباء بالوقود اللازم يسري اعتباراً من غد الأربعاء.

وقال المتحدث باسم حكومة حماس، طاهر النونو، في مؤتمر صحفي في غزة إنه تم "الاتفاق مع الأخوة في رام الله على توريد وقود لمحطة توليد الكهرباء في غزة" المتوقفة عن العمل بسبب نقص الوقود.

وأوضح النونو أن الهيئة العامة للبترول ستقوم بتحويل 500 ألف ليتر يومياً لمحطة توليد الطاقة في غزة بدءاً من يوم الأربعاء، وفقاً لما ذكرته وكالة فرانس برس.
وأشار المتحدث باسم الحكومة المقالة إلى أنه سيتم تحويل ثمنها من الأموال التي تحصلها شركة توزيع كهرباء في محافظات غزة.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد أعلنت الاثنين أنها نقلت وقوداً بشكل عاجل لمشافي قطاع غزة الذي يواجه نقصاً حاداً في الكهرباء مما يؤثر على الأجهزة الطبية.


وقال مسؤول الإعلام بالصليب الأحمر في غزة أيمن الشهابي "بدأنا صباح الاثنين بتوزيع 150 ألف لتر من السولار على مستشفيات قطاع غزة وحتى نهاية اليوم سنكون سلمنا كل الكمية للمستشفيات"، وأضاف "أنهم تسلموا الوقود من إسرائيل".

يشار إلى أنه خلال السنة الماضية اعتمدت محطة التوليد على السولار المصري الذي يصل عبر أنفاق التهريب على الحدود المصرية الفلسطينية بعد توقف الاتحاد الأوروبي عن دفع المستحقات المالية اللازمة لتوريد الوقود عبر إسرائيل.

ومنذ قرابة الأسبوع توقف التجار المصريون عن تزويد قطاع غزة بالوقود ما أدى إلى أزمة خانقة طالت مختلف نواحي الحياة في القطاع.