يسعى الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز، إلى الضغط على الاتحاد الأوروبي لإدراج حزب الله اللبناني على قائمة المنظمات الإرهابية، وذلك خلال زيارته إلى عدد من الدول الأوروبية الأسبوع المقبل.

وحسب ما ذكر مكتبه في بيان، فإن بيريز سيلتقي خلال الزيارة التي تستمر أسبوعا، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في باريس، كما سيلقي كلمة أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ.

وكان بيريز دعا، في فبراير الماضي، الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف حزب الله على أنه "منظمة إرهابية" في أعقاب اتهام بلغاريا للحزب بالوقوف وراء هجوم على حافلة قتل فيه 5 سياح إسرائيليين وسائقهم في منتجع بورغاس على البحر الأسود في يوليو الماضي.

وقال مكتب بيريز إن الرئيس الإسرائيلي سيلتقي نظيره البلغاري روزين بليفنيليف وعددا من قادة الاتحاد الأوروبي، لمناقشة نتائج التحقيقات في هجوم بورغاس وتبعات اتهام بلغاريا لحزب الله.

بالإضافة إلى هذا الملف، يجري التحقيق في قبرص مع رجل يحمل الجنسيتين اللبنانية والسويدية أقر بانتمائه لحزب الله، ويشتبه في أنه خطط لشن هجمات على أهداف إسرائيلية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية طلبت من الاتحاد الأوروبي إدراج حزب الله على القائمة السوداء، إلا أن دول الاتحاد الـ27 لم تتوصل إلى توافق بهذا الشأن.