بعد ساعات من مغادرته العاصمة الصينية بكين، وجه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، ما بدا "توبيخا حادا" للصين، معلنا أنه لن يسمح بأن تصبح الولايات المتحدة مطمعا عندما يتعلق الأمر بالتجارة، وتعهد بجعل "أميركا أولا" دائما.

وفي كلمته أمام رؤساء شركات خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في فيتنام، قال ترامب: "من اليوم ولاحقا، سوف نتنافس على أساس عادل ومتساو".

وأضاف: "لن نسمح باستغلال الولايات المتحدة بعد الآن، سأضع أميركا أولا دائما"، وفق ما نقلت "أسوشيتد برس".

وكان ذلك تغييرا جذريا في لهجته اليوم السابق، عندما لم يتطرق ترامب لهذه القضية خلال لقاءه الرئيس الصيني، حيث سعى لإغراء مضيفه بإقامة علاقة تجارية أكثر توازنا، بدلا من إلقاء المحاضرات.

ففي بكين، انتقد ترامب العلاقة "الأحادية وغير العادلة للغاية" بين الولايات المتحدة والصين.

لكن خلافا لما روجه خلال حملته الانتخابية، عندما انتقد الصين لممارساتها التجارة بشكل غير ملائم، قال ترامب إنه لا يلوم الصينيين على استغلالهم للولايات المتحدة في الماضي.

وتابع: "يتعين على الصين التصدي بشكل فوري للممارسات التجارية غير العادلة، والتي تدفع "بشكل مروع إلى عجز تجارى كبير، إلى جانب الحواجز التي تعوق الوصول إلى الاسواق، وسرقة الملكية الفكرية".

وقال ترامب، الجمعة، أيضا إن العالم يسمو بالنهضة الاقتصادية الأميركية، وإن "تفاؤلا جديدا" اجتاح الولايات المتحدة منذ انتخابه.

وأشار إلى أنه سعيد لأنه يحمل "أخبارا سارة من أميركا" في كل مكان ذهب إليه في أول زيارة رسمية له إلى آسيا.