انخفضت الأربعاء العملات مرتفعة العائد مع زيادة عزوف المستثمرين عن شراء الأصول عالية المخاطر، في ظل بواعث قلق بشأن ديون منطقة اليورو، والاقتصاد العالمي مما دعم الملاذات الآمنة مثل الدولار والين.

وأدى الاحجام عن المخاطرة إلى يوم ثان من التراجعات في العملات ذات العائد المرتفع والمرتبطة بدورة النمو، مثل الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي اللذين أستهلا الهبوط أمس عندما أعلنت الصين عن أدنى مستوى للنمو السنوي المستهدف في ثمانية أعوام.

وسلطت نتائج استطلاعات مديري المشتريات في منطقة اليورو الضوء على توقعات ضعيفة للمنطقة نالت من العملة الموحدة.

ومن المتوقع أن تؤكد بيانات معدلة للناتج المحلي الاجمالي في الربع الأخير من العام الماضي أن الاقتصاد الأوروبي قد انكمش.

وتأثر اليورو سلبا أيضا نتيجة عدم التيقن قبل حلول الموعد النهائي لمبادلة سندات اليونان يوم الخميس المقبل.

وتراجع اليورو نحو 0.2 في المائة إلى 1.3186 دولار مقتربا من أدنى مستوى في أسبوعين، والبالغ 1.3160  دولار الذي سجله يوم أمس.

وتحدث المتعاملون عن طلبات شراء في نطاق 1.3170-1.3150  دولار وعروض بيع عند 1.3220-1.3240 دولار.

وهبط الدولار الأسترالي حوالي 0.5 في المائة إلى 1.0621 دولار وسجل أدنى مستوى خلال اليوم عند 1.0604  دولار بعد تفعيل أوامر لوقف الخسائر.

وفقدت العملة الأسترالية 0.8 في المائة أمام الين الياباني لتسجل في أحدث سعر لها 86.20  ين.

كما ارتفع الين منخفض العائد أمام الدولار الذي هبط بعد أن فشل في اختراق أعلى مستوى في تسعة أشهر 81.86 ين للمرة الثانية. وتراجعت العملة الأميركية 0.2 في المائة إلى 81.18 ين.

وارتفع  أيضا الدولار نحو سبعة في المائة على حساب الين منذ أواخر يناير الماضي مستفيدا من تيسير مفاجئ للسياسة النقدية من جانب بنك اليابان المركزي، وعجز الميزان التجاري لليابان.