قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، إن الإمارات تعكف على تغيير خارطة الطاقة المتجددة من خلال العمل على استراتيجية شاملة تتعلق بـ"عصر ما بعد النفط: من خلال العديد من الخطط التي تراعي كلفة الطاقة المتغيرة وعامل الاستدامة والاستثمار في مجال الطاقة.

وقال المزروعي، في مقابلة مع سكاي نيوز عربية قبيل اجتماع كبار منتجي النفط في الجزائر، إنه سيتم تقديم الاستراتيجية الشاملة قريبا والتي تم العمل عليها خلال السنتين الماضيتين إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليها والتي تتبنى استراتيجية طويلة المدى لغاية 2050.

وأكد الوزير أن الإمارات تمكنت من تحطيم الرقم القياسي في استغلال الطاقة الشمسية لـ3 مرات كان آخرها قبل أقل من شهر.

وأضاف أن الوزارة تمكنت من خفض سعر الكيلو واط/ ساعة من 9 سنتات قبل 4 سنوات إلى ما يقارب 2.5 سنتات للكيلو واط/ساعة.

وأشار المزروعي إلى أن عملية التخفيض غير مسبوقة على الصعيد الدولي، إذ لم تتمكن أي دولة من علمية التخفيض بهذا القدر مثل دولة الإمارات.

وقال وزير الطاقة الإماراتي إن انعكاس هذا النجاح في تطور مصادر الطاقة في دولة الإمارات سوف ينعكس على العالم العربي وعلى وجه الخصوص في الدول الإفريقية.

وأشار إلى ان الطاقة الشمسية غير مستغلة في البلدان العربية مضيفا أن الكثير من المشاريع في قطاع الطاقة الشمسية ستشهد توسعا كبيرا.

وحول اجتماع الجزائر لدول منظمة أوبك، أكد المزورعي على مسألة استمرار التعاون بين الدول المنتجة بهدف استقرار الأسواق في العالم.