قال المحامي بسام العسعوسي إن المحكمة التجارية قضت، الاثنين، بعودة موكله سامي النصف إلى منصبه رئيسا لمجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية الحكومية.

وقال العسعوسي لرويترز إن هذا الحكم هو حكم أول درجة "وغير واجب النفاذ"، لكنه أعرب عن أمله ألا تلجأ الحكومة لاستئناف الحكم وتقوم بتنفيذه.

وتعود القضية لعام 2013 حين أقال وزير المواصلات عيسى الكندري سامي النصف من منصبه، لمنعه من إتمام صفقة شراء خمس طائرات إيرباص أيه-330 من شركة جت إيروايز الهندية، وعين رشا الرومي بدلا منه، كما شكل أيضا مجلسا جديدا للخطوط الجوية الكويتية.

وفي 2015 أفادت صحف كويتية بأن النصف حصل على حكم قضائي نهائي من محكمة الاستئناف بعودته إلى منصبه السابق، وإلغاء قرار تشكيل مجلس الإدارة الحالي للشركة.

وأشار العسعوسي إلى أن محكمة التمييز كانت قد قضت في وقت سابق بأن المحكمة الإدارية غير مختصة بالبت في نزاع موكله مع الحكومة بشأن منصبه في الخطوط الجوية الكويتية.

ويأتي الحكم الجديد ليضع قدرا من الغموض حول القرارات التي اتخذها مجلس الإدارة الحالي، وأهمها شراء 10 طائرات جديدة من طراز777 من شركة بوينغ الأميركية تسليم عام 2016، وكذلك سعيها لشراء 25 طائرة جديدة من إيرباص.