ألقت التفجيرات الأخيرة التي شهدتها العاصمة التركية أنقرة، وعاصمة البلاد الاقتصادية إسطنبول، بظلالها على صناعة السياحة في تركيا، إذ تحدثت شركات سياحية عن إلغاء ما يصل إلى 50 بالمئة من الحجوزات التي كانت مقررة الصيف المقبل.

وقتل 5 أشخاص في تفجير انتحاري وسط إسطنبول في 19 مارس الجاري، وذلك بعد 6 أيام فقط من تفجير في أنقرة قتل فيه 37 شخصا. وشهدت تركيا 6 تفجيرات في غضون ثمانية أشهر.

وفي يناير الماضي توقع مراقبون أن تخسر تركيا 4.5 ملايين سائح روسي، بعد أن حظرت موسكو سفر مواطنيها إلى تركيا للسياحة، عقب إسقاط أنقرة طائرة روسية على الحدود مع سوريا في نوفمبر الماضي.

وتمثل السياحة نحو 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في تركيا، وتوفر فرص عمل لأكثر من مليون شخص، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وقال أكين كوش، صاحب شركة الأناضول للعطلات التي تعمل في تركيا منذ 25 عاما، إن "الحجوزات هذا العام تواجه بلا شك صعوبات، ويناير وفبراير هما من الأشهر المزدحمة بالعمل بالنسبة لنا، لكن الحجوزات إلى جميع الوجهات التركية لم تتجاوز 50 بالمئة".

وكانت الرحلات إلى المنتجعات الساحلية التركية الأكثر تضررا، إذ اختار الزبائن التوجه إلى دول أخرى غربي البحر المتوسط هذا الصيف، وفق ما ذكر مسؤولون في شركات سياحية تركية.