استقر معدل التضخم في منطقة اليورو دون تغيير في يوليو، مع استمرار هبوط أسعار الطاقة الذي أبطل تأثير ارتفاع أسعار السلع الصناعية والخدمات.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات)، الجمعة، إن أسعار المستهلكين في الدول التسع عشرة الأعضاء بمنطقة اليورو ارتفعت 0.2 بالمائة على أساس سنوي في يوليو، وهي نفس النسبة التي زادت بها في يونيو.

ووافقت التقديرات الأولية توقعات السوق رغم تقارير صدرت الخميس عن تضخم نسبته 0.1 بالمائة فقط في ألمانيا، وعودة إسبانيا إلى انكماش الأسعار في يوليو، مما يشير إلى أنه كان من الممكن أن تأتي بيانات منطقة اليورو أضعف من ذلك.

ومع استبعاد أسعار الطاقة والأغذية غير المصنعة فيما يسميه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، زادت الأسعار 0.9 بالمائة مقارنة مع 0.8 بالمائة في يونيو.

وانخفضت أسعار الطاقة 5.6 بالمائة على أساس سنوي لتنزل بوتيرة أكبر من يونيو. وزادت أسعار الأغذية غير المصنعة 1.3 بالمائة في يوليو انخفاضا من 1.9 بالمائة في الشهر السابق.

وتسارع معدل تضخم أسعار الخدمات والسلع الصناعية وإن كانت السلع قد ارتفعت بنسبة 0.5 بالمائة فقط.

ولا تشمل تقديرات يوروستات الأولية لشهر يوليو، الحسابات القائمة على المقارنة الشهرية.

وقال يوروستات أيضا، الجمعة، إن معدل البطالة في منطقة اليورو بلغ 11.1 بالمائة في يونيو، للشهر الثالث على التوالي، وسجلت ألمانيا أقل معدل للبطالة في المنطقة عند 4.7 بالمائة.

وشهدت اليونان أعلى معدل للبطالة إذ بلغت نسبتها 25.6 بالمائة، وفقا لبيانات أبريل، أحدث البيانات المتاحة.

وزاد إجمالي عدد العاطلين في منطقة اليورو 31 ألفا مقارنة مع شهر مايو.