سمير عمر - الإسماعيلية

شدد رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش علي أهمية قناة السويس الجديدة ومردودها علي حركة الملاحة الدولية والاقتصاد العالمي.

وقال مميش في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية" من داخل المجري الملاحي للقناة الجديدة إن المشروع حقق معدلات قياسية في أكثر من مجال،  فقد سجل رقما قياسيا في معدلات الحفر والتكريك ومدة الحفر

وأوضح رئيس هيئة القناة أن حزمة مشروعات تنمية محور القناة سيبدأ في تنفيذها يوم السابع من أغسطس عقب الافنتاح الرسمي للقناة الجديدة والذي سيشارك فيه ممثلون من مختلف أطياف الشعب المصري وحضور عدد من قادة وملوك ورؤساء الدول العربية والأجنبية.

وأضاف أن عوائد المشروع وحزمة المشروعات الجديدة سيستفيد منها المصريون جميعا وأن التشريعات المنظمة للإستثمار في تلك المشروعات تلزم المستثمرين بتشغيل العمالة المصرية والالتزام بضخ نسبة من عوائد المشروعات في الاقتصاد المصري.

وبدأت مصر حفر القناة الجديدة التي ستمر بمحاذاة القناة القديمة، التي يعود تاريخ إنشائها إلى 145 عاما، في أغسطس العام الماضي.

وتبلغ تكلفة القناة الجديدة 8 مليارات دولار، وهي جزء من مشروع بمليارات الدولارات يهدف إلى تعزيز التجارة في أسرع ممر ملاحي للشحن بين أوروبا وآسيا.

وستفتتح قناة السويس الجديدة للعمل بشكل رسمي في السادس من أغسطس من عام 2015